نتنياهو: ترامب “صنع تاريخاً” بإعلانه الخاص بالجولان.. وجامعة الدول العربية تعلق

أخبار سوريا
مقر جامعة الدول العربية في القاهرة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنيياهو”، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صنع تاريخاً بعد إعلانه أن الوقت حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان.

وتعليقًا على تغريدة ترامب، كتب نتنياهو، عبر حسابه على تويتر: “في الوقت الذي تسعى فيه إيران لاستخدام سوريا كمنصة لتدمير إسرائيل، الرئيس ترامب يعترف بشجاعة، بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، شكرا أيها الرئيس ترامب”.

في السياق، وصف مصدر رفيع بجامعة الدول العربية دعوة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل، بالباطلة، وذكر أن المنظمة ستتخذ موقفا حاسما تجاه هذا القرار.

أما الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، فقد أكد أن الجولان أرض سورية محتلة من قبل إسرائيل بواقع القانون الدولي والمنظمة ستقف مع حق سوريا في هذه المنطقة.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد لا يعترف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، وأعلنت المتحدثة “مايا كوسيانتشيتش”، أن “موقف الاتحاد الأوروبي” إزاء انتماء مرتفعات الجولان” لم يتغير وأنه، “بموجب القانون الدولي، لا يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي التي احتلتها في عام 1967، بما فيها مرتفعات الجولان، ولا يعتبرها جزءا من الأراضي الإسرائيلية”.

بدوره، صرح السناتور الروسي “فلاديمير جباروف”، بأن تصريحات ترامب دليل على عدم رضا واشنطن عن بدء التسوية السلمية في سوريا.

وفي وقت سابق، قال ترامب بتغريدة عبر تويتر إن الوقت حان لتعترف واشنطن بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة منذ عام 1967. واعتبر ترامب أن سيادة الدولة العبرية على الجولان “تتميز بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة”.

أضف تقييم:

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register