أردوغان وبوتين يبحثان اللجنة الدستورية السورية الأسبوع المقبل

أخبار سوريا

يبحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، ملف اللجنة الدستورية حول سوريا، خلال قمة ستجمع بينهما باسطنبول.

ومن المنتظر أن يناقش الرئيسان، الاثنين المقبل ملف اللجنة الدستورية، بعد فشل وفدي البلدين التقنيين في التوصل إلى توافق حول تشكيل اللجنة، خلال الاجتماعات السابقة.

ومن المفترض أن تتشكل اللجنة الدستورية من 3 قوائم، واحدة للنظام وأخرى للمعارضة، والقائمة الثالثة تقوم بوضعها الدول الضامنة، على أن تبدأ مهامها في جنيف، وفق مخرجات مؤتمر الحوار السوري الذي عقد في سوتشي الروسية.

ويستمر الخلاف حول القائمة الثالثة في اللجنة المتعلقة بمنظمات المجتمع المدني، والتي تعدها الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، بعد قبول قائمتي النظام والمعارضة.

ودعت القمة الرباعية التركية الروسية الفرنسية الالمانية في اسطنبول، الشهر الماضي، لتشكيل اللجنة الدستورية وبداية عملها قبل نهاية العام الجاري، فيما مددت الأمم المتحدة لمبعوثها إلى سوريا ستيفان دي مستورا حتى نهاية العام الجاري، بعد إعلانه ترك مهامه نهاية الشهر الجاري.

ومن المنتظر عقد اجتماع رفيع للدول الضامنة، بحضور وفدي النظام والمعارضة في آستانة نهاية الشهر الجاري، دون الإعلان حتى الآن عن موعد رسمي للاجتماع.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register