تهديدات أمريكية لإيران وعقوبات على قطاع النفط

أخبار عربي ودولي

قالت الولايات المتحدة الأمريكية أمس الإثنين، إنها ستدمر أي شحنات صواريخ إيرانية بعيدة المدى يحتمل تسليمها إلى فنزويلا، وففاً لشبكة “فوكس نيوز” الأمريكية.

وذكر الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية بشأن إيران وفنزويلا “إليوت أبرامز”، أن “نقل صواريخ بعيدة المدى من إيران إلى فنزويلا غير مقبول للولايات المتحدة ولن يتم التسامح معه أو السماح به”.

وقال أبرامز: “سنبذل قصارى جهدنا لوقف شحنات الصواريخ البعيدة المدى، وإذا وصلت بطريقة ما إلى فنزويلا، فسيتم تدميرها هناك”، مضيفا: أن “إيران شحنت صواريخ إلى الحوثيين، لذلك نعلم أنهم مستعدون وراغبون وقادرون على شحنها إلى فنزويلا وثمة مشترون محتملون آخرون”.

وأشار، إلى أن أي عملية تسليم للأسلحة الإيرانية تزعزع استقرار أمريكا الجنوبية، ومنطقة الكاريبي وهي تشكل تهديداً لجيران فنزويلا، وخصوصاً البرازيل وكولومبيا وغويانا، على حد قوله.

على صعيد آخر فرضت وزارة الخزانة الأمريكية أمس، عقوبات جديدة على قطاع النفط في إيران، وذلك عبر ضم وزير النفط بيجن نامدار زنكنه، و7 أفراد آخرين و10 كيانات إلى قائمة العقوبات.

وقال بيان صادر عن الوزارة: إن “الولايات المتحدة تصنف اليوم وزارة النفط الإيرانية، والشركة الوطنية الإيرانية للنفط، وشركة الناقلات الإيرانية الوطنية على قائمة العقوبات الخاصة بمكافحة الإرهاب وذلك لتمويلهم فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني”.

وأضاف البيان: أن “كبار موظفي الشركات الإيرانية عملوا بشكل وثيق مع رستم قاسمي، وهو مسؤول في فيلق القدس ووزير نفط سابق”.

يذكر أن “قاسمي” كان قد تولى جزءاً من مسؤوليات القائد السابق في الحرس الثوري “قاسم سليماني” بحسب الوزارة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register