عقار جديد ضد كورونا .. ومنظمة الصحة العالمية تعتبره “اختراقاً علمياً”

أخبار أخبار منوعات

اعتبرت منظمة الصحة العالمية إعلان باحثين بريطانيين إثبات فاعلية الستيرويدات ضد كرونا اختراقاً علمياً.

وبعد توصل الباحثين لدواء من عائلة الستيرويدات أثبت فاعلية في إنقاذ حياة مرضى كورونا قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في بيان “إنّه أول علاج مثبت يقلّل من الوفيات في صفوف مرضى كوفيد-19 ممّن يتنفّسون بواسطة قوارير الأوكسجين أو أجهزة التنفّس الاصطناعي”.

وأضاف “هذا نبأ سارّ وأهنّئ الحكومة البريطانية وجامعة أوكسفورد والمستشفيات العديدة والمرضى الكثر في المملكة المتحدة الذين ساهموا في هذا الاختراق العلمي المنقذ للأرواح”.

وفي بيانها قالت منظمة الصحة العالمية إنّ “الباحثين أطلعوا منظمة الصحة العالمية على المعلومات الأولية عن نتائج التجربة، ونأمل بشدّة معرفة التحليل الكامل للبيانات في الأيام المقبلة”.

العقار الجديد والذي يحمل اسم “ديكساميثازون” الستيرويدي قادر على إنقاذ أرواح ثلث المصابين بكوفيد-19 الذين يعانون من الأعراض الأكثر خطورة بحسب الباحثين الذين اختبروا العقار على أكثر من ألفي مريض يعانون من أعراض خطيرة.

وفي هذا الخصوص قال أستاذ الأمراض المعدية الناشئة في قسم الطب بجامعة أكسفورد، بيتر هوربي: إنّ “ديكساميثازون هو أول دواء يُظهر تحسّناً في البقاء على قيد الحياة لدى مرضى كوفيد-19. هذه نتيجة جيّدة جداً”.

وأضاف أنّ “ديكساميثازون غير مكلف ويباع بدون وصفة طبية ويمكن استخدامه على الفور لإنقاذ الأرواح في جميع أنحاء العالم”.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register