جاويش أوغلو: أوروبا لم تلتزم بتعهداتها تجاه السوريين في تركيا

أخبار في المهجر

انتقد وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” ما اعتبره “عدم وفاء الاتحاد الأوروبي لتعهداته” تجاه اللاجئين السوريين في تركيا.

وذكر “جاويش أوغلو” في تصريح لصحيفة “بيلد الألمانية”، أن “الاتحاد الأوروبي كان قد تعهد بدفع 3 مليارات يورو نهاية 2016، ومثلها في نهاية 2018″، وأضاف “ها نحن الأن في عام 2020، والاتحاد لم يسدد الدفعة الأولى بشكل كامل، فمن خالف بوعده، تركيا أم الاتحاد الأوروبي”.

وتابع الوزير قائلاً: “المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لعبت دورا مهما في توقيع اتفاقية إعادة القبول المبرمة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.. وقد كنا نستطيع فتح حدودنا مع أوروبا أمام اللاجئين، نظرا لوجود بنود في الاتفاقية لم تلتزم بها أوروبا، مثل رفع تأشيرة الدخول وتحديث الاتفاق الجمركي وغيرها، لكننا التزمنا بالاتفاقية ولم نفسح المجال للاجئين بالتوجه نحو أوروبا”.

وعبر “جاويش أوغلو” عن قلق بلاده حيال التطورات في محافظة إدلب، لافتاً إلى أن قرابة 400 ألف شخص بدأوا بالتحرك نحو الحدود التركية إثر القصف الذي يستهدف مناطقهم.

وكان الاتحاد الأوروبي قد خصص 6 مليارات يورو دعماً للاجئين السوريين في تركيا بموجب اتفاق عام 2016 مع أنقرة لوقف وصول المهاجرين إلى أوروبا، حسب ما أعلنت المفوضية الأوروبية.

وأوضحت المفوضية في بيان نشرته على موقعها الرسمي نهاية العام الماضي 2019 أنه تم صرف 2.7 مليار يورو، وتم تخصيص 4.3 مليار يورو على شكل عقود مع الوكالات التي تنفذ عمليات لدعم المهاجرين.

ويجب أن يصل إجمالي المدفوعات إلى 3 مليارات يورو نهاية 2019، مع زيادة أخرى إلى 4 مليارات يورو بحلول نهاية 2020، وفقاً للمفوضية.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register