منظمة حقوقية تحذر من نقل عناصر تنظيم الدولة من سوريا إلى العراق

أخبار سوريا
عناصر من تنظيم الدولة – تعبيرية

حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الدولية، الدول الأوروبية من نقل مئات المشتبه بانتمائهم لتنظيم الدولة من سجون في شمال شرقي سوريا إلى العراق.

وأبدت المنظمة في بيان لها، قلقها من أن بعض الدول الأوروبية التي لا تريد استعادة مواطنيها المشتبه بهم تسعى لنقلهم إلى العراق، وفقاً لوكالة الأناضول التركية.

وقالت الباحثة في شؤون العراق لدى المنظمة، “بلقيس والي”: “بالنظر إلى سجل العراق في المحاكمات غير النزيهة، يجدر على الدول الأوروبية عدم الدفع بالجهود لنقل مواطنيها إلى العراق لمحاكمتهم”.

واعتبرت “والي” أن أي حكومة تدعم هذه الخطوة، “من دون اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تعرضهم لخطر التعذيب، أو لمحاكمة مزيفة أو الإعدام، تكون بذلك تساهم في انتهاكات جدية”.

وتقول المنظمة، التي تتابع سير محاكمات المشتبه بانتمائهم إلى التنظيم في العراق، إن “هذه الاجراءات القضائية غير نزيهة وتتخللها الكثير من الانتهاكات”.

وحثت المنظمة كلا من فرنسا والدنمارك وألمانيا وبريطانيا ودولا أخرى على استعادة مواطنيها بدلا من نقلهم إلى العراق.

ويشار إلى أن مسؤولين استخباراتيين عراقيين، قالا الخميس الماضي، إن الولايات المتحدة نقلت نحو 50 سجينا من تنظيم الدولة من سوريا خلال الأيام الأخيرة، وبصدد تسليمهم إلى العراق خلال ساعات.

جدير بالذكر، أن محاكم عراقية أصدرت خلال الصيف أحكاماً بالإعدام على 11 فرنسيا اعتقلوا في سوريا وحوكموا في العراق، لانتمائهم إلى تنظيم الدولة.

 

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register