7 أخطاء في نظامك الغذائي يجب عليك تجنبها

أخبار منوعات
الصورة تعبيرية

إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً صحياً لتخفف وزنك والحفاظ عليه، ولم تلاحظ نتيجة، فربما تقوم بأخطاء بسيطة، قد تكون هي السبب وراء عدم تحقيقك للهدف.

إليك أخطاء تقوم بها في نظامك الغذائي وكيف يمكنك تجنبها:

لا تتناول وجبة الافطار

البعض يعتقد أن تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يكون وسيلة لخفض السعرات الحرارية، ولكن هذا غير صحيح إذ ان ذلك قد يجعلك جائعا بقية اليوم، وهذا قد يؤدي إلى وجبة خفيفة غير مخطط لها وتناول وجبة كبيرة في موعد الغداء، مما يجعل عدد السعرات الحرارية ترتفع.

ولكن وجبات الإفطار المرتفعة في البروتين والألياف يمكن أن تحد من الجوع طوال اليوم، حيث تظهر الدراسات أن الاشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار كل صباح هم أكثر عرضة للحفاظ على وزن صحي.

تتناول الوجبات الخفيفة الغير صحية

إذا كنت تتناول بين الوجبات الرئيسية، وجبات خفيفة غير صحية مثل المعجنات، الكعك والبوظة وغيرها، فهذا يمكن أن يدمر نظامك الغذائي، حاول أن تستبدلها بأطعمة صحية، إضافة إلى أنه يمكنك حساب السعرات الحرارية التي تتناولها، عن طريق الاستعانة بالهاتف الذكي أو الحاسوب لتتبع ذلك.

لا تتناول الوجبات الخفيفة

صحيح أن الوجبات الخفيفة الغير صحية قد تضرك، لكن عدم تناول الوجبات الخفيفة بتاتاً له تأثير سلبي عليك.

الأشخاص الذين يأكلون عدة وجبات صغيرة ووجبات خفيفة يومياً هم أكثر عرضة للسيطرة على الجوع وفقدان الوزن، فذلك يساعد في الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي، خاصة إذا كانت الوجبات الخفيفة غنية بالبروتين.

وجود عدد قليل من المكسرات هو خيار جيد، إذ تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة خفيفة من المكسرات يميلون إلى أن يكون وزنهم أقل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

لا تشرب ما يكفي من الماء

هذا هو واحد من أبسط أخطاء النظام الغذائي التي من السهل إصلاحها، الماء ضروري لحرق السعرات الحرارية، ويساعد في التخفيف من الوزن والحفاظ عليه، لذا حاول إضافة كوب من الماء إلى كل وجبة رئيسية ووجبة خفيفة.

تشرب الكثير من المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية

عند حساب السعرات الحرارية، الكثيرين منا يميل إلى تغاضي حساب المشروبات، هذا خطأ كبير، فإن بعض المشروبات قد تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية مثل القهوة الفاخرة والمشروبات الكحولية، وحتى عصائر الفاكهة والصودا تحتوي على سعرات حرارية.

تبحث عن الخيار الأسهل لك

إذا كنت تشتري طعامك من الخارج، فحتى لو كنت تطلب سلطة أو خيار صحي آخر، فيمكن أن يؤثر ذلك على نظامك الغذائي، إذ قد تكون أكثر عرضة لتناول الأطعمة الغير صحية من بينها الوجبات السريعة، وفي حالة كنت تسمح لنفسك سهولة الوجبات السريعة مرة واحدة، يمكن أن تصبح عادة.

ووفقا لدراسة، فإن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة أكثر من مرتين في الأسبوع يكتسبون ما يعادل 4.5 كيلوغرام من أولئك الذين كان لديهم أقل من مرة في الأسبوع.

تضع أهداف غير واقعية

من المهم أن تحدد أهداف واقعية، باستطاعتك تحقيقها، كي لا تشعر أنك فشلت، وتشعر بالإحباط أنك لم تصل إلى هدفك.

إضافة إلى أن الهدف الواقعي أمر حيوي لنجاح نظامك الغذائي الصحي، إذا كنت غير متأكد ما يجب أن يكون هدفك، يمكنك التحدث إلى اختصاصي تغذية.

المصدر: ويب طب

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register