نظام الأسد يصدر قائمة جديدة لتوزيع البنزين في مناطق سيطرته

أخبار اقتصاد
 أزمة المحروقات في مناطق سيطرة نظام الأسد – الصورة تعبيرية

أصدر نظام الأسد، اليوم الاثنين، قائمة جديدة بالمخصصات من مادة البنزين للآليات الخاصة والدراجات النارية والسيارات العمومية وآليات قطاع النقل الجماعي العامة وغيرها، عبر ما تسمى بـ “البطاقة الذكية”.

وجاءت القائمة كالتالي:
– للآليات الخاصة (100 لتر) شهرياً بسعر 225 ليرة سورية.
– للدراجات النارية المرخصة (25 لتر) شهرياً بسعر 225 ليرة سورية.
– للسيارات العمومية/التاكسي (350 لتر) شهرياً بسعر 225 ليرة سورية.
– لآليات قطاع النقل الجماعي العامة، العاملة على البنزين تعامل معامل السيارات العمومية/ التاكسي (350 ليتر) شهرياً بسعر 225 ليرة سورية.
– للآليات العائدة للفعاليات الاقتصادية الخاصة بكافة أنواعها والعاملة على البنزين تعامل معاملة السيارات الخاصة (100 ليتر) شهرياً بسعر 225 ليرة سورية.
– للآليات الحكومية المخصصة والتي تقل مخصصاتها عن 100 ليتر يسمح لها باستكمال التزود بالبنزين ضمن عتبة المخصصات بالسعر المدعوم للسيارات الخاصة أي حتى 100 ليتر، وفوق هذه الكمية بسعر التكلفة غير المدعوم.
– للمولدات الكهربائية والجرارات والأدوات الزراعية العاملة على البنزين تزود بسعر التكلفة 375 ليرة سورية.

وأوضح النظام أن كل كمية فوق الكمية المحددة بشريحة الدعم تباع بقيمة 375 ليرة سورية لليتر الواحد وهو سعر متغير تبعاً لسعر التكلفة، وكل آلية لا تحمل البطاقة الذكية سورية أو غير سورية تزود بالوقود بسعر التكلفة، مشيراً إلى أن القرار يطبق بدءاً من 1/5/2019.

جدير بالذكر، أن مناطق سيطرة نظام الأسد تعيش أزمة اقتصادية هي الأضخم منذ عام 2011، أدت لفقدان مادة المحروقات والغاز المنزلي بشكل شبه كامل من الأسواق وهبوط سعر الليرة السورية، الأمر الذي أدى لشلل الأسواق.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register