جنرال في “الحرس الثوري” يكشف دعمهم لتنظيم القاعدة في البوسنة بغطاء “الهلال الأحمر”

أخبار عربي ودولي
قاسمي يشير إلى صورة تجمعه مع مقاتلين إبان حرب البوسنة “سكاي نيوز”

صرّح جنرال إيراني سابق، بأن الحرس الثوري الإيراني كان يدعم ويساند “تنظيم القاعدة” في البوسنة.

وأوضح الجنرال السابق في الحرس الثوري “سعید قاسمي”، الذي يشغل حالياً منصب أمين عام جماعة “أنصار حزب الله” في إيران، أن “عناصر الحرس درّبوا مقاتلي تنظيم القاعدة”.

وأضاف “قاسمي” خلال مقابلة له على مع موقع “أبارات” الأحد الماضي، أنه ذهب إلى البوسنة إبّان الحرب، في تسعينيات القرن الماضي لتدريب المقاتلين المسلمين هناك، لكنه كان ينتحل مع رفاقه صفة عاملي إغاثة في “الهلال الأحمر الإيراني”.

وتابع “قاسمي” متباهياً: “في قلب أوروبا، كانت هناك الكثير من التطورات، لقد كنا جنباً إلى جنب مع القاعدة، لقد تعلم عناصر القاعدة وتدفق المقاتلون من كل أنحاء العالم، وتم تأسيس وحدات للمقاتلين هناك”.

وأشار الجنرال السابق في الحرس، إلى أن المذيعة البريطانية من أصل إيراني “كريستيان أمانبور”، هي من أوائل من كشفوا وجود القوات الإيرانية المتخفيّة في حرب البوسنة.

وأثارت تصريحات “سعيد قاسمي”، جدلاً واسعاً في طهران، دفعت عدة جهات رسمية في إيران إلى إصدار بيانات، رافضة لتلك الاعترافات.

وردّ المتحدث باسم “الحرس الثوري الإيراني” “رمضان شريف” على تصريحات “قاسمي”، معتبراً إياها “تعبر عن وجهة نظره الشخصية وتفتقر للمصداقية”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وقال “شريف”: “تصريحات السيد سعيد قاسمي، الذي ذهب إلى البوسنة لمدة كمتطوع، ومضى سنوات عديدة على تقاعده، تعبّر عن وجهة نظره الشخصية وتفتقر إلى المصداقية ولا يؤيدها الحرس الثوري”، مضيفاً أن “تصریحات السيد سعيد قاسمي ليست بجديدة، وهو يتحمل مسؤوليتها”.

من جانبه، أصدر مكتب الرئيس الإيراني “حسن روحاني” بياناً نفى فيه تصريحات “قاسمي”، قائلاً إنها “تساعد العدو”.

وفي السياق، أعلنت منظمة “الهلال الأحمر الإيراني” في بيان أول أمس الثلاثاء، أنها ستقاضي “قاسمي” بسبب تصريحاته حول إرسال إيرانيين إلى البوسنة في مهام عسكرية بـ”غطاء” من الهلال الأحمر الإيراني، وفقا لوكالات إيرانية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” تحدث في وقت سابق، حول علاقات طهران “بتنظيم القاعدة”، وذلك بعد ساعات من وضع “الحرس الثوري” على قائمة الإرهاب.

يشار إلى أن جماعة “أنصار حزب الله” تعتبر من جماعات الضغط المتشددة ويشكل قادة “الحرس الثوري” في الحرب الإيرانية العراقية قاعدتها الأساسية.

أضف تقييم:

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register