مصادر إسرائيلية: إيران أنشأت مصنع صواريخ في بانياس

أخبار سوريا

نشر موقع (ImageSat International ISI) الإسرائيلي صوراً التقطتها الأقمار الصناعية، قال إنها لمصنع إيراني جديد لإنتاج صواريخ “أرض – أرض” في سوريا.

وبحسب الموقع، فإن المصنع الإيراني يتركز في منطقة وادي جهنم بالقرب من مدينة بانياس، وهو منشأة لتصنيع وتجميع لأنواع مختلفة من الصواريخ بعيدة المدى من نوع (SSM).

وقال إن صور المنشأة الإيرانية لها خصائص بصرية كمنشأتي (بارشين وخوجير) الإيرانيتين، المرتبطتين ببرامج طهران للصواريخ البالستية والأسلحة النووية.

وأضاف الموقع الإسرائيلي أن مصنع الصواريخ الإيراني في مراحله النهائية من البناء، ومن المحتمل أن يكتمل بناءه بحلول أوائل عام 2019.

وأكد أن “إيران تعمل على تعزيز قدرات نظام الأسد الصاروخية لاستخدامها في سوريا، ومن المرجح أن تستخدم هذه الصواريخ من قبل ميليشيا “حزب الله” أو الإيرانيين أنفسهم ضد إسرائيل في المستقبل”.

يشار إلى أن صحيفة “التايمز أوف إسرائيل” نشرت صوراً التقطتها الأقمار الصناعية لموقع استخباراتي إسرائيلي تظهر آثار غارة جوية على منشأة لإنتاج الصواريخ الإيرانية في مدينة مصياف غربي حماة الشهر الماضي.

وأضافت الصحيفة أن الموقع قد استخدم في السابق لإنتاج وتخزين الأسلحة الكيميائية. كان يديره (الدكتور عزيز إسبر) وهو أحد كبار علماء الأسلحة الكيميائية والصواريخ في سوريا، الذي قتل في وقت سابق من هذا الشهر عندما انفجرت سيارته في مصياف.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register