أبرز ما جاء في مقررات القمة الاقتصادية في بيروت حول السوريين

أخبار سوريا

دعت الدول المشاركة في القمة الاقتصادية التي عقدت في العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الأحد المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده لتمكين اللاجئين السوريين من العودة إلى بلادهم.

وألقى وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل البيان الختامي للقمة، وقال فيه “إزاء استفحال أزمة النزوح واللجوء السوري علاوة على استمرار وتفاقم أزمة اللاجئين الفلسطينيين المزمنة.. ندعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته للحد من مأساة النزوح واللجوء ووضع كل الإمكانيات المتاحة لإيجاد الحلول الجذرية والناجعة”.

وطالب البيان بـ “مضاعفة الجهود الدولية الجماعية لتعزيز الظروف المواتية لعودة النازحين واللاجئين إلى أوطانهم بما ينسجم مع الشرعية الدولية ذات الصلة ويكفل احترام سيادة الدولة المضيفة وقوانينها النافذة”.

وغاب عن القمة 19 زعيماً عربياً ولم يحضرها سوى أمير قطر “تميم بن حمد آل ثاني”، والرئيس الموريتاني “محمد ولد عبد العزيز”، فضلاً عن رئيس الدولة المضيفة “ميشال عون”، حيث اقتصر تمثيل معظم الدول العربية فيها على مستوى رؤساء حكومة أو وزراء خارجية أو وزراء مالية.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس اللبناني “عون” طالب القوى العالمية ببذل كل الجهود الممكنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم دون ربط ذلك بالحل السياسي.

أضف تقييم:

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register