اتهامات أمريكية لمحمد بن سلمان بقتل “خاشقجي” ودعوات لإجراء تحقيق دولي

أخبار عربي ودولي

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين تركيين قولهما، إن المدعي العام في إسطنبول أصدر مذكرتي اعتقال بحق المسؤولين السعوديين السابقين “سعود القحطاني” و”أحمد عسيري”، للاشتباه بتخطيطهما لقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”.

ودعى وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، السعودية إلى التحلي بالشفافية مع المجتمع الدولي، فيما يتعلق بالتحقيق في قضية مقتل “خاشقجي”، معبراً عن استعداد تركيا للمشاركة في “تحقيق دولي” بالقضية.

وقالت “ميشيل باشليه” مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء 5 كانون الأول: “هناك حاجة لإجراء تحقيق دولي لتحديد المسؤول عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تشرين الأول”.

وفي خطوة اُعتبرت تناقضاً بين مواقف مجلس الشيوخ الأمريكي والبيت الأبيض، قال سيناتوران جمهوريّان أميركيّان بارزان إنّه “لا يوجد أدنى شك” لديهما، بأنّ ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” متواطئ في مقتل خاشقجي.

وصرّح رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ “بوب كوركر” لصحافيين، عقب إطلاع مديرة وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) مجموعةً صغيرة من أعضاء مجلس الشيوخ على تفاصيل القضية: “ليس لديّ أدنى شك في أنّ وليّ العهد أشرف على جريمة القتل وكان يتم إطلاعه على الوضع أثناء عملية القتل”.

وأضاف “كوركر”: “لو وقف محمد بن سلمان أمام لجنة محلّفين، لكانت تمت إدانته في أقلّ من 30 دقيقة”، الأمر الذي أدانته السعودية، معلنة رفض التصريحات والاتهامات الأمريكية بالكامل.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register