مع رفض قبرص اليونانية مبدأ الشراكة.. تركيا تجهز سفينتها الرابعة للتنقيب عن النفط والغاز

أخبار عربي ودولي
سفينة تركية للتنقيب عن النفط والغاز قرب قبرص

رفضت “قبرص اليونانية” اليوم الثلاثاء 16 تموز، مقترحاً من جمهورية “شمال قبرص” للتعاون بينهما في التنقيب عن الغاز قبالة الجزيرة، واصفة المقترح بأنه يهدف إلى “التحول عن المفاوضات الحقيقية الرامية لإنهاء انقسام البلاد”.

وقال “فاسيلس بالماس” مساعد رئيس قبرص اليونانية “نيكوس أناستاسيادس” في بيان مكتوب: إن “مقترح زعيم القبارصة الأتراك لا يمكن قبوله إذ أنه ينال من جوهر المشكلة القبرصية والحاجة إلى الاستئناف الفوري للمفاوضات الموضوعية التي تهدف لحل عملي قابل للتطبيق”.

وعقب رفض “قبرص اليونانية” المقترح، صرح وزير الطاقة التركي “فاتح دونميز” بأن تركيا سترسل سفينة رابعة إلى شرق البحر المتوسط لإجراء “مسح سيزمي” للنفط والغاز حول قبرص.

ولدى تركيا حالياً 3 سفن حول قبرص بينها سفينتان للحفر، وقال “دونميز” على منصة “تويتر” إن “سفينة المسح السيزمي أورك ريس سيتم إرسالها إلى البحر المتوسط بعد استكمال أنشطتها الحالية في بحر مرمرة”.

وكانت وزارة الخارجية التركية صرحت بأن “القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي بسبب أنشطة تركيا في التنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص، لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على عزم تركيا مواصلة أنشطة التنقيب عن الموارد الهيدروكربونية شرق المتوسط”.

ويشار إلى أن القرارات الأوروبية شملت “اقتطاع جزء من الأموال المُقدمة لتركيا قبل انضمامها للكيان الأوروبي، مع مراجعة أنشطة البنك الاستثماري الأوروبي للإقراض، وتعليق المحادثات بخصوص اتفاقية الطيران، وعدم عقد مجلس الشراكة، واجتماعات أخرى رفيعة المستوى”.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register