الاتحاد الأوروبي: على إيران الالتزام بالاتفاق النووي

أخبار عربي ودولي
مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي “فيدريكا موغريني”

طالبت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي “فيدريكا موغريني”، أمس الاثنين، “إيران” بمراجعة إجراءاتها الأخيرة بشأن الاتفاق النووي، والعودة للالتزام به، بحسب “رويترز”.

وقالت “موغريني” في مؤتمر صحفي في “بروكسل”، “نريد من إيران أن ترجع إلى الالتزام التام بالاتفاق النووي، وسبق أن أشرنا إلى أننا نأسف بشأن تلك الأفعال التي قامت بها، ونطالبها بأن تراجع خطواتها وترجع للاتفاق التام”، مبينةً أنها لمست في حوارات عدد من النظراء خلال الأيام الماضية، خاصة في المنطقة، أن هناك حاجة ملحة الآن أكثر من أي وقت مضى لاحترام إيران لالتزاماتها، وفق تعبيرها.

وأوضحت المسؤولة أن الاتفاق النووي وبالرغم من الانتقادات الموجهة له، فقد حرم إيران من “السلاح النووي”، داعية إلى المحافظة عليه ومعترفةً بأن الاتفاق النووي مع إيران “يمر بأصعب لحظاته”، لكنه لا يزال صامداً.

بدورها، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، أن إيران تجاوزت هذا الشهر حد تخصيب “اليورانيوم” المنصوص عليه في الاتفاق المبرم عام 2015 وهو 3.67 في المئة، ووصلت إلى مستوى 4.5 في المئة، كما ذكرت أن إيران تجاوزت حدود مخزون اليورانيوم منخفض التخصيب.

الجدير بالذكر أنه لم يصدر رسمياً عن اجتماع وزراء الخارجية ما يوضح الإجراء الذي سيتم اتخاذه لاحقا، لكن الإشارة إلى عدم اعتبار مخالفات إيران انتهاكات كبيرة قد تثير غضب الولايات المتحدة التي حذرت الأسبوع الماضي من أنها قد تفرض مزيداً من العقوبات على إيران.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register