الحريري يدين تسليم السلطات اللبنانية لاجئين سوريين لنظام الأسد

أخبار

 

أدان رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، نصر الحريري، اليوم السبت، تسليم السلطات اللبنانية للاجئين سوريين بينهم عسكريون لنظام الأسد، مشيراً إلى أن السلطات “تتذرع بأسباب قانونية ركيكة وواهية”.

وأوضح “الحريري” في تغريدة له عبر حسابه في موقع “تويتر”، “إن قيام السلطات اللبنانية بالبدء بتسليم عدد من السوريين اللاجئين في لبنان من مدنين وعسكريين، ومن ضمنهم نساء أيضًا، هو تصرف مخيف ومدان ومستنكر”.

وأضاف: “لا يمكن للسلطات اللبنانية التذرع بأسباب قانونية ركيكه وواهية لتبرير هذا الفعل غير الاخلاقي والذي لا ينسجم مع قواعد حقوق الإنسان والقانون الدولي”.

وكانت قوَّات الأمن العام اللبناني، قد سلمت الناشط السوري “عثمان طه” لقوات أمن نظام الأسد، وذلك بعد أيام من اعتقاله في لبنان.

وفي تصريح خاص لـ “حلب اليوم” أكد رئيس هيئة متابعة شؤون اللاجئين السوريين في لبنان “عبد الرحمن العكاري”، اعتقال قوات الأمن اللبنانية للناشط الإعلامي، يوم 4 من الشهر الجاري حزيران بمنطقة عكار، مشيراً إلى أنه موقوف حالياً في سجن طرطوس المركزي.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، قد قالت في تقرير مشترك نهاية الشهر الماضي، مع المركز اللبناني لحقوق الإنسان، والمفكرة القانونية، ورواد الحقوق ومركز وصول لحقوق الإنسان، إنَّ لبنان رحّل بإجراءات موجزة 16 سوريًا على الأقل، خمسة منهم على الأقل مسجلون كلاجئين، عند وصولهم إلى مطار بيروت في 26 نيسان 2019.

ويشار إلى أن نائب رئيس الائتلاف السوري “بدر جاموس”، كان قد حمّل مسؤولية ما يحدث بحق اللاجئين السوريين في لبنان من انتهاكات ومخالفات إلى الأمم المتحدة، وطالبها بالتحرك فوراً لحمايتهم وفق القرارات الدولية الخاصة باللاجئين.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register