مظاهرات ضخمة في “هونغ كونغ” احتجاجاً على مشروع قانون تسليم مطلوبين إلى الصين

أخبار عربي ودولي
عشرات آلاف المواطنين يتظاهرون في “هونغ كونغ” – أ ب

تظاهر عشرات آلاف المواطنين في “هونغ كونغ”، إثر دعوة وجهتها حركة “جبهة حقوق الإنسان المدنية” احتجاجاً على اعتزام الحكومة إقرار مشروع قانون يسمح لسلطات الإقليم بتسليم المشتبه بهم والمطلوبين إلى الصين لمحاكمتهم هناك.

وتحولت المظاهرات في “هونغ كونغ” إلى أعمال عنف حيث اشتبك مئات المحتجين مع عدد مماثل من أفراد الشرطة خارج البرلمان، وحاول المحتجون شق طريقهم إلى مبنى المجلس التشريعي مما دفع الشرطة لاستخدام رذاذ الفلفل بعد تحذير المحتجين.

وندد المتظاهرون بمشروع القانون المثير للجدل وحمل بعضهم لافتات كتب عليها “لا لتسليم المطلوبين للسلطات الصينية”، في حين، من المقرر أن تنطلق جلسات برلمانية الأسبوع المقبل لمناقشة التعديلات المقترحة على القانون الخاص بتسليم المطلوبين والمشتبه بهم، وسيتمّ اعتماد مشروع القانون بشكل نهائي نهاية هذا الشهر.

ووصف المراقبون هذه المظاهرات الاحتجاجية بأنها الأكبر التي تنظم في “هونغ كونغ” منذ احتجاجات العام 2014، والتي سميت آنذاك بحركة المظلات نسبة إلى المظلات الشمسية التي حملها المتظاهرون للاحتماء من الغازات المسيلة للدموع التي أطلقتها عناصر الأمن آنذاك وفقا لموقع “يورو نيوز”.

جدير بالذكر، أن “هونغ كونغ” تقوم بإدارة شؤونها الداخلية باستقلالية، إلا أنها تخضع للصين على مستوى السياسة الخارجية والسياسة الدفاعية.

 

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register