دعوة روسية لإغلاق مخيم الركبان.. والأخير يحمل الأمم المتحدة المسؤولية

أخبار سوريا
مخيم الركبان – صورة أرشيفية

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأحد إلى إغلاق مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية، وعودة السوريين فيه إلى بلداتهم وقراهم الخاضعة معظمها لسيطرة نظام الأسد.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في عمان، “ناقشنا قضية مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية، ونحن ندعو إلى إغلاق هذا المخيم في أقرب وقت ممكن”، مضيفاً “وفقا لمراقبين من الأمم المتحدة زاروا هذا المخيم، فإن معظم النازحين هناك يرغبون بالعودة إلى بيوتهم بالإضافة إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية”.

وحمل المجلس المحلي في مخيم الركبان، في بيان حصلت “حلب اليوم” على نسخة منه، الأمم المتحدة مسؤولية ما يجري بمخيم الركبان من حصار ومنع إدخال المواد الغذائية والأدوية وحليب الأطفال”.

وحذر المجلس أهالي الركبان من الاستماع لمن يدعو للعودة إلى مناطق النظام، معتبراً أن من يزيّن العودة قد أبرم صفقة مع النظام هدفها إقناع أكبر عدد من الأهالي بالعودة.

من جهتها اعتبرت هيئة العلاقات العامة والسياسية بمخيم الركبان، أن ما يجري بمخيم الركبان من حصار المخيم ومنع نظام الأسد إدخال المواد التموينية والأدوية وحليب الأطفال هو جريمة إبادة جماعية، على حد تعبيرها.

تجدر الإشارة إلى أن مخيم “الركبان” يعيش حصاراً خانقاً منذ عدة أشهر، حيث يمنع النظام شاحنات الغذاء من الوصول إليه، فيما يستمر الأردن بإغلاق حدوده، ويطالب بشكل مستمر بتفكيك المخيم وإعادة قاطنيه إلى مناطقهم.

أضف تقييم:

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register