المعارضة السورية تدين تصريحات ترامب حول الجولان المحتل

أخبار سوريا
جنود إسرائيليون في الجولان السوري المحتل – تعبيرية

أدانت المعارضة السورية، اليوم الجمعة، التصريحات الأمريكية بخصوص الاعتراف بـ “سيادة” إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

وقالت هيئة التفاوض العليا التابعة للمعارضة السورية، في بيان أصدرته الجمعة، إنها “تدين بأشد العبارات تصريحات الإدارة الأمريكية بخصوص الاعتراف بسيادة الكيان الإسرائيلي على الجولان العربي السوري المحتل”.

واعتبرت الهيئة، في بيان، أن “اتخاذ مثل هذا القرار مخالف للشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن التي تعتبر الجولان أرضا سورية محتلة”.

وعدت التصريحات الأمريكية -في هذا الخصوص- “تحدياً لإرادة الشعب السوري الذي يحتفظ بحقه في تحرير أرضه المحتلة بالوسائل المشروعة كافة التي يكفلها القانون الدولي”، وأشار إلى أن الموقف الأمريكي يزيد من تعقيد الأوضاع في المنطقة، ويقوض كل فرص الاستقرار والسلام.

من جانبه، حذَّر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، من مغبة المساس بالسيادة السورية على الجولان، وأكد في بيانٍ أن “مجرد تفكير أي جهة في الاعتراف بشرعية الاحتلال والاستيلاء على الأراضي بالقوة العسكرية يمثل خرقا للقانون الدولي وتكريسا لشريعة الغاب، وعملاً مخالفاً لقرارات مجلس الأمن، ومنها القرار رقم 497 (1981)، وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثلاثين من تشرين ثاني 2018 بخصوص الجولان السوري المحتل”.

وأضاف البيان أن “المساس بحقوق الشعب السوري وسيادته على كامل أراضيه هو أمر مدان، ولن يكون مقبولاً بأي شكل من الأشكال، كما أنه فتح لأبواب الصراع في المنطقة، وطريق مباشر نحو تقويض أسس القانون الدولي والقرارات الدولية، كما أنه خرق للمبادئ التي قامت عليها الأمم المتحدة، وخاصة عدم جواز الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة”.

جدير بالذكر، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال أمس الخميس، إنه قد حان الوقت للولايات المتحدة للاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة، معتبراً أن ذلك مهم لأمن إسرائيل واستقرار المنطقة.

وكتب ترامب، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، أنه “بعد 52 سنة، حان الوقت للولايات المتحدة للاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة الأهمية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي”.

أضف تقييم:

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register