جولات 72- ترمانين.. الرجال والنهضة التعليمية

البرامج جولات

نعاود في هذه الحلقة من جولات زيارة بلدة ترمانين ثانية لنبحث في تاريخ رجال هذه البلدة العريقة الذين أثّروا في تاريخ المنطقة خاصة وسوريا عامّة، بأعمالهم ومواقفهم العظيمة ونتحدث عن الشيخ الحاج أحمد الترمانيني المؤسس لعائلة الترمانيني، والتي أخذت نسبها من اسم البلدة وعن اهتماماته ومؤلفاته وأعماله وأولاده السبعة الذين شغل بعضهم مناصب مهمة في الإفتاء والفقه الديني ونتكلم عن اللواء الطيار أحمد عبدالكريم الترمانيني الذي كان أول ضابط انشق عن نظام الأسد عام 1976 واستشهد في العراق عام 2006 .
ثم ننتقل للنهضة التعليمية التي شهدتها ترمانين ونعود للوراء قرابة قرنٍ من الزمان لنكون في أول مدرسةٍ أنشأت في ترمانين عام 1921 لنصل إلى وقتنا الحاضر ونستذكر أعلام هذه النهضة من أبناء ترمانين ونضيء على جهودهم وخاصة المربي الأستاذ صالح عرّاج مؤسس أول مدرسة خاصة في ترمانين وادلب عموماً .
وأخيراً نلتفت إلى الفلكلور والزي التقليدي للرجال والنساء في ترمانين ونتعرف مع السيدة فطوم أم عبدو على زي نساء ترمانين الكسراوان والحطاطة والغطاء والزنار الحريري. وأخيراً نكتشف معكم مايميز الكبة النية في ترمانين من خلال ماصنعته السيدة.
إعداد وتقديم : مصطفى عبدالله

أضف تقييم:

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register