وزارة التعليم التركية تقرر فصل طلاب “شهادة المعياري” من الجامعات

أخبار في المهجر

اتخذت وزارة التعليم العالي، قراراً يخص الطلاب الأجانب في الجامعات التركية، الذين تم قبولهم عن طريق “شهادة المعياري” ومنهم السوريين، حيث طُلب منهم الخضوع لاختبار التعليم المفتوح “Açık Öğretim” أو سيتم اتخاذ إجراء الفصل بحقهم.

وصدر قرار الوزارة يوم 17 من شهر آب الماضي، وتم تعميمه حديثاً على الجامعات، وينص على فصل الطلاب في حال عدم خضوعهم لاختبار التعليم المفتوح، وقد قررت بعض الجامعات تطبيق القرار بشكل مباشر وعمدت إلى فصل بعض الطلاب بشكل مؤقت.

وقال “أسعد حلواني” مسؤول “البرنامج العربي في جامعة غازي عنتاب” لحلب اليوم “إن القرار ليس جديداً، وقد علموا به منذ عدة أشهر، لذلك رفضت الجامعة قبول أي طالب حاصل على شهادة المعياري، وفرضوا عليه الخضوع لاختبار التعليم المفتوح”.

وأضاف “حلواني” إن تطبيق القرار سيختلف من جامعة لأخرى، حيث من الممكن أن تقوم بعضها بتطبيقه بشكل فوري، واتخاذ إجراء الفصل المباشر، أو إعطاء مهلة عدة أشهر للطلاب من أجل الحصول على شهادة “Açık Öğretim”، مشيراً إلى أن جامعة “غيرسون” قامت بفصل عدة طلاب.

ولفت “حلواني” إلى أنه من غير المعروف ما إذا كانت الجامعات ستطبق هذا القرار على جميع الطلاب حتى المسجلين قبل عام 2018، أو على الطلاب الجدد، إلا أنه رجح أن يتم تطبيقه فقط، على الجدد حيث من الصعب فتح جميع الملفات.

وأشار إلى أن احتمالية عدم حصول الطلاب على شهادة التعليم المفتوح واردة جداً، حيث أن الجامعات تعطي مهلة شهر أو شهرين، وهذه المدة غير كافية وخاصة أن امتحان ” Açık Öğretim” يكون له مواعيد محددة قد لا تصادف فترة المهلة.

ونوه “حلواني” إلى أنه في حال لم يستطع الطالب المفصول الحصول على شهادة التعليم المفتوح في المدة المحددة، فسيتم إلغاء قيده حتماً، لذلك يجب عليه المفاضلة على الجامعة من جديد وتقديم كشف العلامات.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية بلغ 15 ألف طالب وطالبة وفقاً لما  ذكره رئيس مجلس التعليم العالي التركي “يكتا صاراج”.

أضف تقييم:
  • Ahmad hasan aljasem

    2018-12-05 at 4:03 م

    مين قلكم انه مسؤول البرنامج العربي ؟
    والجامعة غازي عنتاب بالأساس هي قالت مابتتقبل الشهادة والطلاب لازم يكون معها تعليم مفتوح

    أضف تقييم للتعليق:

Login

Welcome! Login in to your account

Remember meLost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register