“معهد التفكر الإسلامي” يؤيد إعادة “آيا صوفيا” إلى مسجد

أخبار عربي ودولي
مسجد آيا صوفيا

أصدر “معهد التفكر الإسلامي” بياناً يؤيد فيه خطوة إعادة “آيا صوفيا” إلى مسجد في ولاية إسطنبول التركية.

وأشاد البيان بخطوة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بإعادة “آيا صوفيا” إلى مسجد، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تترجم مشاعر العالم الإسلامي بأكمله، وتعيد تأسيس مشاعر الانتماء المتينة والتقدير العميق والثقة الكبيرة بين الإسلام والإنسانية.

وأضاف البيان أن تناول قضية إعادة افتتاح “آيا صوفيا” للعبادة قوبلت بالأسى والأسف من قبل أبناء الحضارة في العالم، مبيناً أن ما ينشر في الدول الغربية أن المسألة هي تحويل كنيسة إلى جامع، بينما الأمر هو إعادة مسجد حوله البعض إلى متحف.

من جانبه، أكد رئيس الشؤون الدينية التركية “علي أرباش”، أن “آيا صوفيا” كان مسجداً على مدار 481 عاماً، وتحول إلى متحف لفترة مؤقتة مدتها 86 عاماً، معتبراً أن “آيا صوفيا يستعيد هويته الحقيقية كمسجد من جديد”، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول”.

وقال “أرباش”، إن “آيا صوفيا” من أبرز القيم الحضارية، وبعد 86 عاماً فتح أبوابه من جديد للعبادة، بقرار المحكمة الإدارية، وبمرسوم رئيس الجمهورية.

وألغت “المحكمة الإدارية العليا التركية أمس الأول الجمعة، قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934، القاضي بتحويل “آيا صوفيا” من مسجد إلى متحف.

يشار إلى أن معهد التفكير الإسلامي يرأسه رئيس الشؤون الدينية التركية السابق البروفيسور محمد غورماز ويقع مقره في أنقرة.

ويهدف المعهد إلى القيام ببحوث في مجال “المنهجية في الفكر الإسلامي”، و”الأصول والمقاصد في العلوم الإسلامية”، و”الأخلاق”، و”الجمال”، ومشاركة أبحاثه مع المراكز العلمية في العالم الإسلامي بلغات مختلفة حسب ما جاء في البيان التأسيسي للمعهد.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register