بريطانيا.. حزب “جونسون” يفوز بالانتخابات البرلمانية و”ترامب” يهنئه

أخبار عربي ودولي
أثناء تهنئة “جونسون” بفوز حزبه بالانتخابات البرلمانية 

نجح حزب المحافظين، برئاسة رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”، في الانتخابات البرلمانية البريطانية التي جرت أمس الخميس، وبأغلبية مطلقة.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن نتائج الانتخابات البريطانية شبه النهائية الرسمية أظهرت فوز حزب المحافظين بأغلبية مطلقة حصد فيها ما لا يقل عن 361 مقعداً من مقاعد مجلس العموم  البالغ عددها 650، فيما حصل حزب العمال ذو التوجهات اليسارية على نحو 203 مقاعد، إذ يعد أكبر فوز لحزب المحافظين ذو التوجهات اليمينية منذ أكثر من 30 عاماً.

ووفقاً لنتائج الانتخابات، فإن المحافظين باتوا يملكون الصلاحية المطلقة لتنفيذ “بريكست” الذي وافق عليه 52 بالمئة من البريطانيين في استفتاء عام 2016 لكنه لم يحقق تقدماً عملياً، كما وعد “جونسون” في أول تصريح له بعد الانتخابات، بتنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “في موعده” نهاية كانون الثاني المقبل.

من جانبه، هنأ الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، اليوم الجمعة، رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” على فوزه الذي وصفه بـ”الرائع” في الانتخابات التشريعية البريطانية، معتبراً أن ذلك سيفتح المجال لإبرام اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة.

وقال “ترامب” في تغريدة له على حسابه الرسمي بـ”تويتر”: “تهانيّ إلى بوريس جونسون على فوزه الرائع، بريطانيا والولايات المتحدة ستصبحان الآن حرّتين في إبرام اتفاق تجاري جديد وهائل بعد بريكست”، مشيراً إلى أن “هذا الاتفاق يمكن أن يكون أكبر بكثير ومربحاً أكثر من أي اتفاق آخر يمكن أن يُبرم مع الاتحاد الأوروبي”، وفق تعبيره.

الجدير بالذكر أن مليوني بريطاني وقّعوا في آذار الماضي، عريضة تطالب حكومة بلادهم بإبطال المادة 50 من الدستور الإنكليزي، والتي تحكم عملية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، بما يعرف سياسياً وإعلامياً باسم “بريكست”.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register