تقرير يكشف مكان عيش 80 بالمئة من فقراء العالم ومهنتهم وأوضاعهم

أخبار أخبار منوعات
صورة أرشيفية

أشار تقرير عالمي للبنك الدولي، إلى أن قرابة 80% من فقراء العالم “المدقعين” يعيشون في مناطق ريفية، ويعتمد معظمهم على الزراعة في كسب معيشتهم.

وقال التقرير إن “حالة الركود النسبي في مستويات الإنتاجية الزراعية في العقود الأخيرة في منطقتي جنوب آسيا وأفريقيا اللتين تضمان الغالبية العظمى من الفقراء، تؤكد على الحاجة إلى أفكار جديدة لتحسين سبل كسب الرزق في المناطق الريفية”.

وشدد التقرير على ضرورة مضاعفة تركيز جهود الحد من الفقر على رفع الإنتاجية الزراعية، مضيفاً أن من شأن تجديد الاستثمارات لزيادة المعارف الجديدة وضمان اعتمادها المساعدة على تحقيق مكاسب محتملة كبيرة في الإنتاجية الزراعية، مما يعني بدوره زيادة مستويات الدخل.

ودعا البنك الدولي إلى ضرورة التوسع في اعتماد الابتكارات الزراعية واستخدام التكنولوجيا الحديثة من جانب المزارعين، كي يتمكن العالم من القضاء على الفقر وتلبية الطلب المتزايد على الغذاء والتصدي للآثار الضارة لتغير المناخ.

وصرح رئيس الخبراء الاقتصاديين في البنك الدولي “وليام مالوني”، بأنه في حين توثق الإحصاءات الارتفاع الشديد في العائد الاقتصادي لأنشطة البحث والتطوير وآثارها على النمو ومدى انتشار المعرفة، فإن الإنفاق على البحوث يتراجع في المناطق الحرجة من العالم، مشيراً: “الجامعات والمراكز البحثية المحلية لا تساير التطورات”.

وتجدر الإشارة إلى أن تقرير “جني ثمار الرخاء: التكنولوجيا ونمو الإنتاجية في الزراعة”، هو المجلد الرابع في سلسلة مشروع تعزيز الإنتاجية التابع للبنك الدولي، التي تبحث “مفارقة الإنتاجية”، وهي استمرار تباطؤ نمو الإنتاجية على الرغم من التقدم التكنولوجي.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register