وزير لبناني: نحو 4 مليارات دولار سحبت من البنوك منذ أيلول الفائت

أخبار اقتصاد
مصرف لبنان المركزي

قال وزير الاقتصاد​ والتجارة في ​حكومة​ تصريف الأعمال اللبنانية، ​منصور بطيش،​ إن المواطنين سحبوا منذ أيلول الماضي، نحو 4 مليارات دولار من البنوك وأودعوها بيوتهم.

وأوضح الوزير اللبناني في مقابلة تلفزيونية، أن عمليات السحب من ودائع المواطنين، ناتجة عن تخوفات من ضبابية الوضع الاقتصادي في البلاد، وتراجع سعر صرف الليرة اللبنانية.

وأضاف “بطيش”: “تم تكليف حاكم مصرف لبنان، وفقا لقانون النقد والتسليف، بالتفاهم مع جمعية المصارف على آليات تريح المودعين في السحب من ودائعهم بالعملات الموجودة، وتخفيف الضغط على المواطن لتأمين حاجياته الأساسية”.

وأكد أن عمليات خفض في أسعار الفائدة تم تنفيذها في القطاع المصرفي اللبناني على الودائع والقروض، مضيفاً: “واتخذنا قرارا بزيادة رأسمال البنوك بنحو ملياري دولار قبل نهاية 2019”.

وعلى الرغم من إبقاء البنك المركزي في لبنان على أسعار صرف الليرة دون تغيير عند 1507 لكل دولار واحد، إلا أن أسعار الصرف في السوق السوداء تبلغ 2200 ليرة لكل دولار واحد.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتجاجات في لبنان تتواصل منذ 17 تشرين الأول الماضي، عندما أعلنت الحكومة عن تضمين موازنة العام 2020 بضرائب ورسوم جديدة، لتتطور الاحتجاجات إلى المطالبة برحيل النخبة السياسية الحاكمة وتشكيل حكومة إنقاذ جديدة.

    اترك تعليقاً:

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register