العراق.. “الصدر” يدعو أنصاره إلى استئناف الاحتجاجات الجمعة القادمة

أخبار عربي ودولي
زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”

دعا زعيم التيار الصدري العراقي “مقتدى الصدر”، أنصاره إلى تلبية دعوات استئناف التظاهرات المطلبية المناهضة للحكومة الجمعة المقبلة، بعد توقفها مؤخراً.

وقال “الصدر” في بيانٍ مخاطباً المتظاهرين مساء أمس السبت: “عزمتم أمركم على أن تتظاهروا في 25 من تشرين الأول، وهذا حق من حقوقكم”، وفقاً لفرانس برس.

وأضاف أن “العراق أمانة في أعناقكم، فلا تضيعوه، وإن شئتم الإحجام عن الثورة، فلكم ثورة أخرى عبر صناديق اقتراع بيد دولية أمينة ومن دون اشتراك من تشاؤون من الساسة الحاليين، الذين قال إنهم يحاولون تدارك أمرهم، لكن لم ولن يستطيعوا، فقد فات الأوان”.

وأكد الصدر في ندائه الأخير على التظاهر بشكل سلمي. وقال “يشيعون أنكم ستحملون السلاح ولا أظنكم ستفعلون، فأنتم غير متعطشين للدماء أيها الثوار الأحرار يا عشاق الإصلاح”، وطالب في الوقت نفسه القوات الأمنية بالابتعاد عن استخدام القوة ضد المتظاهرين.

وكان زعيم التيار الصدري الذي يدعم تحالف “سائرون” البرلماني الذي فاز في الانتخابات التشريعية في أيار 2018، دعا في الرابع من الشهر الحالي، إلى استقالة الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة “بإشراف الأمم المتحدة”.

وشهد العراق مطلع الشهر الجاري، احتجاجات شعبية عارمة ضد الفساد وسوء الخدمات وقلة فرص العمل وطالبوا خلالها بإقالة الحكومة، وتخللتها أعمال عنف خلفت نحو 120 قتيلاً و6 آلاف جريح، وفقاً لوكالة الأناضول.

وقرر المحتجون في غالبية المحافظات العراقية إيقاف الاحتجاجات بشكل مؤقت حتى انتهاء زيارة “أربعينية الحسين” في كربلاء (جنوب)، التي توافق 20 تشرين الأول الجاري.

وإثر التظاهرات، تعهدت الحكومة بمحاسبة المسؤولين عن العنف، فضلاً عن إجراء إصلاحات من بينها محاربة الفساد وتحسين الخدمات العامة وتوفير المزيد من فرص العمل وتخصيص رواتب إعانة للفقراء والعاطلين عن العمل، وذلك بعد أن أقرت باستخدام قواتها العنف المفرط ضد المتظاهرين.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register