جاويش أوغلو: سنعلق عملية “نبع السلام” ولن نوقفها

أخبار سوريا
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو – الأناضول

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، أن  بلاده “ستعلّق عملية نبع السلام لمدة 120 ساعة من أجل انسحاب YPG، وهذا ليس وقفا لإطلاق النار”.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده “جاويش أوغلو” عقب انتهاء اجتماع وفدي تركيا والولايات المتحدة برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونائب الرئيس الأمريكي مايك بنس في أنقرة.

وأوضح الوزير التركي: “عند انسحاب العناصر الإرهابية فقط يمكن الحديث عن وقف عملية نبع السلام”، مشدداً على أن “تعليق العملية لا يعني انسحاب جنودنا وقواتنا من المنطقة فنحن سنواصل التواجد فيها”.

وأضاف: “أخذنا ما نريده في مفاوضات اليوم نتيجة القيادة الحكيمة لرئيسنا أردوغان”، مؤكداً أن أنقرة اتفقت مع واشنطن على أن تسيطر القوات التركية على المنطقة الآمنة في سوريا.

وتابع “جاويش أوغلو”: “اتفقنا مع الجانب الأمريكي على سحب الأسلحة الثقيلة من قوات YPG وتدمير مواقعه وتحصيناته”، مشيراً إلى أن بلاده ستعمل “بالتنسيق والتعاون مع الولايات المتحدة أيضاً في قضية مكافحة تنظيم الدولة” شرق نهر الفرات.

واستدرك قائلاً: “لم نتلق من أمريكا أي تعهد بشأن عين العرب – كوباني بريف حلب الشرقي”.

ونوه إلى أن تركيا تخطط “لعودة مليوني لاجئ مبدئياً إلى المنطقة الآمنة”، مضيفاً: “يجب أن تتحول المنطقة المستهدفة إلى منطقة آمنة تماماً كي يعود إليها اللاجئون طواعية”.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن في التاسع من شهر تشرين الأول الجاري عن إطلاق عملية نبع السلام في منطقة شرق الفرات بمشاركة الجيش الوطني السوري والقوات المسلحة التركية.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register