ثلاث دول تطالب مجلس الأمن بالتصويت على مشروع قرار حول إدلب

أخبار سوريا
مجلس الأمن الدولي – أرشيفية

طالبت دول الكويت وبلجيكا وألمانيا، أمس الأربعاء، مجلس الأمن الدولي بالتصويت على مشروع قرار لوقف إطلاق النار في محافظة إدلب شمال سوريا، والذي من المقرر أن يتم التصويت عليه اليوم الخميس.

وينص مشروع القرار الذي تقدمت به الدول الثلاث ونقلته وكالة “فرانس برس” على “وقف فوري لإطلاق النار” في محافظة إدلب، اعتباراً من ظهر السبت المقبل، وذلك بهدف “تجنب تدهور إضافي للوضع الكارثي أصلاً في إدلب”.

وتقدمت روسيا أيضاً بمشروع قرار مضاد ينص على “وقف فوري للأعمال العدائية لتجنّب المزيد من التدهور في الوضع الإنساني الكارثي أصلاً في محافظة إدلب”، بحسب الوكالة.

ويتضمن المشروع الروسي فقرة تقول “إنّ وقف القتال لا ينطبق على العمليات العسكرية التي تستهدف أفراداً أو جماعات أو كيانات مرتبطة بجماعات إرهابية”، لكنه لا يحدد تاريخ دخول وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ.

الجدير بالذكر أن التصعيد العسكري من قبل قوات النظام وروسيا على مناطق الشمال السوري منذ نيسان وحتى اليوم، تسبب بمقتل حوالي 1200 مدني وافقاً لفريق منسقو استجابة سوريا، إضافةً إلى نزوح حوالي مليون شخص باتجاه مناطق أكثر أمناً ومخيمات قرب الحدود “السورية – التركية”، فضلاً عن دمار مئات المنشآت الخدمية من مشافٍ ومراكز دفاع مدني ومدارس وغيرها.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register