الحزب الحاكم في جنوب افريقيا يقرر إقالة “زوما” من منصبه كرئيس للبلاد

قرر حزب “المؤتمر الوطني الافريقي” الحاكم في جنوب أفريقيا فجر الثلاثاء في ختام محادثات ماراثونية إقالة الرئيس جاكوب زوما من منصبه كرئيس للبلاد.

وذكرت وكالة فرانس برس إن إقالة زوما جاءت بعدما فشلت الضغوط التي مارسها على الرئيس لاقناعه بالاستقالة، كما افادت وسائل اعلام محلية.

وقالت وسيلتا اعلام مستقلتان إن المجلس الوطني التنفيذي المؤلف من 107 أعضاء والذي يعتبر اعلى هيئة تقريرية في الحزب خلص فجر الثلاثاء في ختام اجتماع استمر 13 ساعة في فندق خارج العاصمة بريتوريا الى “استدعاء” زوما من مهامه الرئاسية، في قرار غير ملزم من الناحية الدستورية لكن يمكن ان يترجم في البرلمان بحجب الثقة عن الرئيس وبالتالي اقالته.

ونقلت صحيفة “تايمز” عن مصادر لم تسمها ان الامر “استغرق 13 ساعة من المداولات الحامية، لكن المجلس الوطني التنفيذي قرر استدعاء الرئيس من منصبه كرئيس للدولة”.

من جهتها قالت وسيلة اعلام اخرى ان الحزب قرر اسال كتاب الى الرئيس يأمره فيه بالتنحي حالا عن منصبه كرئيس للبلاد بعدما رفض الاخير الاستقالة فورا واستمهل حزبه بضعة اشهر لترك منصبه.

ولم يصدر اي اعلان رسمي عن “المؤتمر الوطني الافريقي” بهذا الصدد، كما تعذر الاتصال في الحال بمسؤولي الحزب لتأكيد هذه المعلومات.

ويمكن للمجلس الوطني التنفيذي للحزب الحاكم ان “يستدعي” رئيس البلاد من مهامه، لكن الاخير غير ملزم دستوريا الخضوع لهذا القرار.

وفي حال رفض زوما الرضوخ لقرار حزبه، من المرجح عندها ان يعمد الاخير في غضون ايام معدودة للتصويت على حجب الثقة عنه في البرلمان.

 

المصدر: فرانس برس

أضف تقييم

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register