دراسة: الاستيقاظ المبكر للنساء يقلل احتمالية الإصابة بسرطان الثدي

أخبار منوعات
تعبيرية

كشفت دراسة حديثة، نُشرت في دورية الطب البريطانية، أنّ النساء اللاتي يفضلن الاستيقاظ مبكراً يومياً تقل لديهن احتمالات الإصابة بسرطان الثدي مقارنة بغيرهن، وذلك بحسب ما نشرت جريدة “الشرق الأوسط”.

وحلّل الباحثون في تلك الدراسة، المتغيرات الجينية المرتبطة بثلاث سمات تتعلق بمدّة النوم والإصابة بالأرق، وإن كانت المشاركة في الدراسة من الأشخاص الذين يفضلون الاستيقاظ مبكراً أو ينامون لوقت متأخر، كما فحصوا بيانات أكثر من 400 ألف امرأة شاركن في دراستين في بريطانيا، إحداهما استخلصت البيانات الحيوية والأخرى ركزت على سرطان الثدي.

وأوضحت النتائج أن من بين كل 100 امرأة يفضلن الاستيقاظ مبكراً انخفضت حالة من حالات الإصابة بسرطان الثدي مقارنة بغيرهن، لكن لم تظهر الدراسة وجود علاقة واضحة بين سرطان الثدي ومدة النوم يومياً ولا الأرق، كما بيّنت الدراسة أن زيادة احتمالات الإصابة بالمرض بلغت 19 في المئة لكل ساعة نوم إضافية عن المعدّل الموصى به بين 7 و 8 ساعات يومياً.

الجدير بالذكر أن مرض سرطان الثدي يعد من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء في بلدان العالم المتقدم والنامي على السواء، ويصيب سنوياً نحو 1.38 مليون حالة جديدة، في حين تسبب بوفاة أكثر من 586 ألف امرأة في عام 2016، وفق تقديرات الوكالة الدولية لبحوث السرطان.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register