أنقرة تدعو واشنطن لتجنب “الخطوات الخاطئة” المضرة بعلاقات البلدين

أخبار عربي ودولي
متحدث الخارجية التركية “حامي أقصوي”

دعت وزارة الخارجية التركية اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية إلى تجنب “الخطوات الخاطئة” التي تلحق الضرر بعلاقات البلدين، وتهمش الحوار القائم بينهما.

جاء ذلك في بيان صادر عن متحدث الخارجية التركية “حامي أقصوي”، رد فيه على نظيرته الأمريكية “مورغان أورتاغوس” التي علقت على ملف شراء تركيا منظومة “إس 400” الروسية.

وأوضح “أقصوي” في بيان نقلته الأناضول، أن تصريحات “أورتاغوس” تتناقض مع فحوى الحديث الذي دار بين زعيمي البلدين رجب طيب أردوغان ودونالد ترامب حول ملف “إس 400″، خلال لقائهما الأخير على هامش قمة مجموعة العشرين باليابان.

وأشار “أقصوي” إلى أن ترامب صرّح بأن الولايات المتحدة الأمريكية، لم تكن عادلة في تصرفاتها مع تركيا، مضيفاً: “تركيا التزمت الشفافية في ملف شراء منظومة “إس 400” الروسية منذ البداية، وعرضنا تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين أنقرة وواشنطن والناتو، بهدف تغييب المخاوف الأمريكية حيال احتمال إلحاق المنظومة الروسية الضرر بمقاتلات “إف 35”.

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أجاب على سؤال عمَّا إذا كانت الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على تركيا في حال شرائها المنظومة الروسية، بقوله: “الرئيس أردوغان أراد شراء باتريوت من إدارة أوباما، ولم يُسمح بذلك، والتعامل مع تركيا لم يكن عادلاً في عهد أوباما.. وعندما اشترى شيئا آخر، يقولون الآن إنهم سيبيعون له باتريوت.. لذلك أقول لكم إنه (الرئيس التركي) عضو في الناتو، وهو شخص جمعتني به صداقة، وعليكم التعامل بعدل مع تركيا.

يشار إلى أن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية “مورغان أورتاغوس” قالت إن موقف بلادها لم يتغير حيال شراء تركيا منظومة “إس 400” الروسية وخيار العقوبات في حال إتمام الصفقة.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register