اليابان وروسيا.. خلافات وتوتر.. ومحاولة لإنعاش العلاقات

أخبار عربي ودولي
“سيرغي لافروف” مع نظيره الياباني “تارو كونو”

يسيطر على أجواء اجتماع وزراء خارجية ودفاع اليابان وروسيا، التوتر والخلاف في مواقف البلدين بشأن بعض القضايا الأمنية بينهما، والتي من بينها قضية الجزر الأربع التي تسيطر عليها روسيا وتطالب بها اليابان.

وانطلق الاجتماع في طوكيو مساء أمس الخميس 30 أيار، بحضور وزير الخارجية الياباني “تارو كونو”، ووزير الدفاع “تاكيشي إيوايا”، ووزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” ووزير الدفاع “سيرغي شويغو”.

واستنكرت اليابان إجراء روسيا تجربة لإطلاق نوع جديد من الصواريخ خلال تدريب على إحدى الجزر الأربع التي تسيطر عليها روسيا، في حين دافع “لافروف” عن التدريب بالقول إن الجزر أراضٍ تخضع للسيادة الروسية.

وتتمسك اليابان باعتبار الجزر جزءاً أصيلاً من الأراضي اليابانية، وأن روسيا احتلتها بعد الحرب العالمية الثانية، فيما أصرت روسيا على أن خطة اليابان لنشر منظومة الدفاع الصاروخي الأرضية الأمريكية الصنع “إيجيس أشور” قد تشكل تهديداً لروسيا.

ورغم الخلافات بين الطرفين، اتفق وزيرا خارجية اليابان وروسيا على تسريع وتيرة المحادثات بشأن التعاون الاقتصادي على الجزر الأربع، قبيل لقاء مرتقب بين زعيمي البلدين في حزيران المقبل، على هامش قمة مجموعة العشرين في “أوساكا”.

ويذكر أن “كونو” قال في مؤتمر صحفي مشترك، إن الإجراءات حول القضايا التي ينبغي حلها باتت أكثر وضوحاً، وأضاف أن “مواصلة الحوار عن كثب بين وزيري خارجية البلدين هو قوة دافعة نحو إبرام معاهدة السلام”.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register