ظريف: ترامب يأمل تحقيق ما فشل به الإسكندر المقدوني وجنكيز خان

أخبار عربي ودولي
محمد جواد ظريف

علّق وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” على تهديدات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قائلاً: “إن ترامب يريد أن يحقق ما فشل في إنجازه الإسكندر المقدوني وجنكيز خان وهو تدمير إيران”.

ووصف “ظريف” تهديدات ترامب بـ “التبجحات”، محذراً من توجيه أي تهديد لإيران، ومطالباً ترامب بـ “الاحترام”.

وأكد ظريف في تغريدة على حسابه تويتر، “على ترامب أن يعي التاريخ، فالإيرانيون بقوا واقفين لآلاف السنين بينما رحل كل المعتدين.. الإرهاب الاقتصادي والتبجحات عن الإبادة لن تقضي على إيران”، وفق وصفه.

وتأتي تصريحات “ظريف” رداً على الرسالة الأخيرة التي نشرها “ترامب” ضد إيران ليل الأحد على تويتر، كتب فيها “إذا أرادت إيران خوض حرب فستكون تلك نهايتها.. لا تهددوا الولايات المتحدة مجدداً”.

تزامنت تغريدة “ترامب” مع نشر واشنطن سفناً حربية وحاملة طائرات وقاذفات بي-52 في منطقة الخليج في الأيام الأخيرة، جراء استهداف سفن في مضيق هرمز.

وتشهد العلاقات الأميركية الإيرانية توتراً كبيراً منذ قرار ترامب قبل عام الانسحاب من الاتفاق النووي الدولي المبرم عام 2015 ويهدف إلى الحد من البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع عقوبات عن طهران، ومنذ إعادة فرض العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران في تشرين الثاني الماضي.

وكانت وكالة “تسنيم الإيرانية” ذكرت يوم أمس الاثنين أن طهران زادت إنتاجها من اليورانيوم منخفض التخصيب بمقدار أربعة أضعاف، والذي كان محدداً بـ 300 كيلوجرام بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى العالمية.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register