سجال أمريكي – إيراني حول مضيق هرمز

أخبار عربي ودولي
الصورة تعبيرية 

قال المتحدث باسم القيادة الوسطى الأميركية العقيد إيرل براون، اليوم الأربعاء إن مياه مضيق هرمز في الخليج العربي “دولية بامتياز وأن أي تهديد بغلقه سيؤثر على مسار الملاحة التجارية الدولية وليس فقط الإقليمية”.

وأضاف براون في حديث مع الصحافيين، أن الولايات المتحدة وحلفائها ملتزمون بحماية حرية الملاحة البحرية ومسار القنوات التجارية العالمية في المنطقة، وبالتالي فإن “لدى القوات الأميركية وشركائها الجهوزية المطلوبة للرد على أي عمل عدائي”.

في غضون ذلك قال وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، إن بلاده ستواصل تصدير النفط عبر مضيق هرمز، وهدد أمريكا بتحمل عواقب محاولة منع إيران من ذلك، مشيرا إلى أن الأمريكيين سيضطرون للتعامل مع الحرس الثوري الإيراني في حال أرادوا دخول المضيق.

وقال ظريف من نيويورك، في أول تصريحات له منذ “قرار الإعفاءات” الذي اتخذته واشنطن مؤخرا: “نثق بأن إيران ستواصل بيع النفط، وسنجد من يشتري نفطنا، وسنواصل استخدام مضيق هرمز كمعبر آمن لعملية بيع نفطنا”.

وتابع وزير الخارجية الإيراني قائلا: “ولكن إذا ما اتخذت أمريكا إجراء جنونيا وحاولت منعنا من ذلك (التصدير عبر المضيق)، يجب أن تكون جاهزة لتحمل العواقب”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلنت، يوم الاثنين الفائت، عن عدم تجديد الإعفاءات الممنوحة لـ8 دول تعتمد على النفط الإيراني من الالتزام بحزمة العقوبات الأمريكية على طهران، حيث تنتهي مدة الإعفاءات في أيار المقبل.

أضف تقييم:

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register