إدانات عربية وعالمية لتصريحات ترامب حول “الجولان المحتل”

أخبار سوريا
الجولان المحتل “أرشيفية”

أدانت وزارة خارجية نظام الأسد تصريحات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” حول الجولان السوري المحتل، ووصفتها بـ”اللامسؤولة”، مؤكدة “انحياز الولايات المتحدة الأعمى” لإسرائيل، وفق ما نقلت وكالة إعلام النظام “سانا”.

من جانبها، أعلنت “مايا كوسيانتشيتش” المتحدثة باسم رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، “فيديريكا موغيريني”، أن “موقف الاتحاد الأوروبي إزاء انتماء مرتفعات الجولان، لم يتغير وأنه بموجب القانون الدولي، لا يعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي التي احتلتها في عام 1967، بما فيها مرتفعات الجولان، ولا يعتبرها جزءاً من الأراضي الإسرائيلية”.

كما أعلنت الأمم المتحدة التزامها بكافة القرارات الدولية حول وضع منطقة الجولان السورية المحتلة من قبل إسرائيل، مؤكدة أن احتلال إسرائيل للجولان السوري عمل غير مشروع بموجب القانون الدولي، وفق ما نقلت وكالة الأناضول عن نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة “فرحان حق”.

أما الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، فقد اعتبر في كلمة له خلال الاجتماع الطارئ لـ “منظمة التعاون الإسلامي”، تصريحات ترامب، تجرّ المنطقة إلى حافة أزمة جديدة، مضيفاً “لن نسمح إطلاقاً بشرعنة احتلال مرتفعات الجولان”.

وفي السياق، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا”: إن تغيير صفة مرتفعات الجولان بالالتفاف على مجلس الأمن يعد انتهاكاً مباشراً للقرارات الأممية، مضيفةً “إن روسيا، تقف موقفاً مبدئياً من تبعية الجولان لسوريا، وهذا ما يؤكده القرار رقم 497 الأممي لعام 1981.

بدوره، أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “بهرام قاسمي” تصريح ترامب، قائلاً: “الجولان استناداً إلى قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، يعتبر منطقة محتلة من الأراضي السورية، وليس هناك أي حل آخر سوى إنهاء الاحتلال”، بحسب وكالة أنباء فارس.

وفي وقت سابق مساء أمس، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، “أحمد أبو الغيط”، أن الجولان أرض سورية محتلة من قبل إسرائيل بواقع القانون الدولي والمنظمة ستقف مع حق سوريا في هذه المنطقة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قال أمس في تغريدة على “تويتر”، إنه قد حان الوقت للولايات المتحدة للاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة، معتبراً أن ذلك مهم لأمن إسرائيل واستقرار المنطقة.

المصدر: وكالات

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register