لأسباب مجهولة.. أمن النظام يعتقل فناناً تشكيلياً في السويداء

أخبار سوريا

اعتقلت قوات أمن النظام فناناً تشكيلياً من أبناء محافظة السويداء جنوب البلاد، وذلك أثناء توجهه من مدينة جرمانا بريف دمشق إلى مسقط رأسه، قبل أيام، دون معرفة السبب وراء اعتقاله.

وقالت مراسلة حلب اليوم: إن عناصر أمن النظام المتمركزين على حاجز النسيم قرب مدينة جرمانا اعتقلوا، السبت الماضي، النحات “سهيل متروك ذبيان”، وذلك بعد خروجه من كراج البولمان، واقتادوه إلى جهةٍ مجهولة.

وأضافت مراسلتنا نقلاً عن مصادر مقربة من “ذبيان” أنه ينحدر من قرية ذيبين بريف السويداء الجنوبي، ويقيم في مدينة صلخد، ويبلغ من العمر 53 عاماً، ولديه ثلاثة أطفال، لافتةً إلى أنه يمارس فن النحت في منزله.

وأكدت مراسلتنا على أن معظم أعمال الفنان تتحدث عن المعتقلين والمغيبين، وتذكر بأوجاعهم في المعتقلات، مضيفةً أن (ذبيان) ينشر معظم أعماله في الرسم والنحت على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

فيما دان ناشطون في السويداء عملية اعتقال “ذبيان” وتغييبه دون معرفة التهمة الموجهة إليه، معتبرين أنه يمثل الحس الإنساني الصادق، ويشهد له بسمعته الحسنة، حسب وصفهم.

وفي السياق ذاته أصدرت (المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا)، بياناً استنكرت فيه اعتقال (ذبيان)، وطالبت بالإفراج الفوري عنه، و”الكف عن اتخاذ الاعتقال وسيلةً لقمع الموقف المعارض والرأي المخالف”.

يذكر أن العشرات من أبناء السويداء اعتقلوا على يد النظام منذ بدء الثورة عام 2011، حيث قضى عددٌ منهم تحت التعذيب، وأطلق سراح آخرين، في حين لايزال البعض الآخر مغيباً حتى اللحظة (كفراس العريضي)، (شبلي العيسمي)، (معن الزاعور)، و(حمود عقيل).

أضف تقييم:

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register