ياسر عاصي مقدم برامج في قناة حلب اليوم
السلام عليكم أهلا بكم في حلقة جديدة من برنامج ثنايا الخبر عقب الحراك الأخير في الشمال السوري ظهر اعتصام الكرامة ليجسد حالة استمر المطالبة بالتغيير داخل التيارات الدع الداعمة للاعتصام ظهرت رؤى متعددة بين من يريد الهدم الكلي لكل ما هو قائم باعتباره غير قابل للإصلاح وبين من يطرح رؤية للإصلاح والترميم للحفاظ على المكتسبات يستند كل طرف على معطياته الخاصة لتحقيق رؤيته وعن تمثيل الشارع فبعض التيارات ترى نفسها الممثل للحراك وللثورة بينما يرى الطرف آخر أن التمثيل للشارع غير ممكن إلا بانتخابات ولكن الخطوة الأولى للتمثيل تتجسد بوضع مندوبين قد يثبت جدارتهم لاحقا بين ذلك تثار تساؤلات عدة لماذا يصر البعض على رؤيته الرؤية الهدم الكلي للمؤسسات القائمة ويرى أن هؤلاء خطوات الإصلاح في الجانب الآخر يمكن التساؤل عن إمكانية الترميم والإصلاح بعد أن تث بعد أن ثبت وجود الفساد كل ذلك وغيره نناقشه اليوم مع ضيفنا الدكتور ياسر العيتي رئيس تيار سوريا الجديد وهو أحد الشخصيات الداعمة والمؤثرة في اعتصام الكرامة والداعم للفكرة الإصلاحية أهلا وسهلا بكم دكتور أهلا بكم.
ياسر العيتي رئيس تيار سوريا الجديد وهو أحد الشخصيات الداعمة والمؤثرة في اعتصام الكرامة
حياكم الله
ياسر عاصي
أهلا وسهلا بكم سنشاهد المادة التي أعدها فريق البرنامج، ثم نعود للحديث والحوار.
التقرير
عقب موجة احتجاجية واسعة شهدها الشمال السوري ينبثق اعتصام الكرامة في مدينتي اعزاز وعفرين لبلورة مطالب الشارع والبحث عن تمثيل لمطالب العلاقة بين الحكومة المؤقتة والحكومة التركية وترميم ثغرات مؤسسات المعارضة والقرار السياسي العام لمناطق الشمال السوري وغيرها من النقاط جميعها محاور يبحث المعتصمون عن سبل لإدارتها بالشكل الأمثل غير ان وجهات نظر متباينة ظهرت ضمن التيارات الداعمة للاعتصام أصوات داعمة للاعتصام ذهبت لإسقاط كل شيء كالحكومة المؤقتة و الائتلاف وقطع العلاقات مع تركيا و إعادة القرار للشعب بعيدا عن أي كيان موجود و البناء من جديد على أسس مختلفة كليا ويقدم أصحاب هذه الأصوات وعودا بتمثيل شامل لكل البلاد وليس فقط الشمال السوري إلى جانب معالجة بعض الملفات الفرعية كتقديم تسهيلات لخريجي كليات الطب وتخفيض أسعار الخبز وغيرها مقابل هذه الأصوات علت أصوات أخرى تختلف بطريقة الطرح
حيث دعا أصحابها إلى الترميم والإصلاح بعيدا عن الإسقاط الكلي للمؤسسات القائمة إلى جانب إيجاد تمثيل شامل للمحتجين ولأبناء الشمال لاتخاذ قرارات تحدد مصير المنطقة بما يتناسب مع المعطيات المحيطة.
الدكتور ياسر العيتي رئيس تيار سوريا الجديدة قال إن المؤسسات ملك الثورة وليست للقائمين عليها حاليا المشكلة ليست بوجود الحكومة والائتلاف وإنما بسوء أداء القائمين عليها وتبعيتهم والتصاقهم بالكرسي رغم الرفض الشعبي لهم مشيرا إلى أن الحل يكمن بتشكيل هيئة يقبل بها الشارع عقب إثبات جدارتها يستمر الاعتصام ومعه تستمر المحاولات لإيجاد حراك يحقق رؤية الشارع برؤى مختلفة بعضها يذهب نحو الهدم والبناء من جديد وآخر يرى أن الترميم هو السبيل الأمثل للحفاظ على ما تم تحقيقه من مكتسبات.
ياسر عاصي:
الأعزاء من جديد، أهلا وسهلا بك ضيفي العزيز ولكن قبل البدء بالحوار، سنعرف المشاهدين والسادة المشاهدين بتيار سوريا الجديد في مادة التالية أهلا وسهلا بكم مشاهدينا الأعزاء أهلا وسهلا بك ضيفي العزيز الدكتور ياسر العيتي أولا دكتور ياسر أنتم كتيار سوريا الجديدة أو كدكتور ياسر أيض كيف تنظرون لاعتصام الكرامة وما يصدر عنه من إجراءات ومطالبات في الاعتصام؟
ياسر العيتي
اعتصام الكرامة جاء بعد الهبة الشعبية التي حدثت في الشمال السوري نتيجة الاعتداء على السوريين في قيصري فهب السوريون بعاطفتهم الوطنية النبياحتجاجا على هذه الاعتداءات ومواصرة لأهلهم ومواطنيهم في تركيا ونحن اعتبرن الهبة يعني هبة ايجابية وتنم عن انه هذا الإحساس إحساس السوريين بأنهم شعب واحدشمال السوري نتيجة للاعتداء اللي صار على السوريين في مدينة قيصريـ وهذا الشعب له كرامة ويجب أن ينهض السوري وينتصر لكرامة السوري الآخر عندما تنتهك في مكان آخر البعض ظن أن هذا الإحساس قد يعني ضعف أو قد مات كليا فجاءت هذه الهبة لتقول لأ ما زلنا ما زلنا كسوريين شعب واحد نعتقد بأننا سوريين وبأن لنا كرامة وبأننا يجب أن ندافع عن هذه الكرامة حيثما وجدنا من هذا الجانب نحن نحيي هذه الانتفاضة ونعتبرها أمرا إيجابيا في نفس الوقت نحن نريد لهذه الانتفاضة أن تتجاوز مرحلة الهبة العاطفية والانفعال إلى مرحلة الحراك السياسي المنظم الذي يتحول إلى فعل سياسي وإنتي فعلا إلى تغيير في واقع الثورة وفي واقع السوريين في الشمال بشكل عام هذه نظرتنا الكلية للحراك والموقف منه.
ياسر عاصي
نعم بما أن الاعتصام يتكلم عن صوت الشارع لماذا نشاهد إنقسام في بين مؤيد ومعارض ل للإعتصام وبين من يرفض بعض البنود أه التي وردت في الإعتصام بشكل عام ؟
ياسر العيتي
نعم بعد ما صار هذا الحراك اجتهدوا مجموعة من الإخوة إنه خلونا نعمل المطالب تبعنا حتى ما تذهب أدراج الرياح كما يقولون
خلينا نعمل ساحة نجتمع فيها ونعبر عن هذه المطالب ونتحدث بها فصار عنا ساحة اعتصام في عزاز وساحة اعتصام في عفرين
نحن نشوف هذه الساحات يعني هي مكان لكي يجتمع فيه السوريون ويعبرون ويعبرون عن آرائهم بصوت عال وبكل حرية والاسم يعني اسم الكرامة ماذا تعني الكرامة ماذا يعني أن يكون للإنسان كرامي يعني أن يكون هناك حرا في التعبير عن رأيه بنشوف من الطبيعي في هذه الساحات أن يوجد عدة آراء ويجب أن يعني يدرك القائمون على هذه الساحات ويشاركون فيها أن هي مكان للاجتماع ولتبادل الآراء ولتلاقح الآراء ولا يجوز لأي طرف أن يحتكر هذه الساحة أو أن يفرض رأيه عليها ضمن طبعا المحددات والثوابت الأساسية التي رفعتها هذه الساحات استقلال القرار السوري كرامة السوريين عدم المصالحة مع النظام هذه أمور متفق عليها لكن تحت هذه العناوين العريضة قد توجد اجتهادات وقد توجد وجهات نظر متعددة وهذا شيء طبيعي نحنا بنشوف يعني في تيار سوريا الجديدة إنه هذه الساحات لكي تستمر ولكي تنتج يجب أن تكون مفتوحة للجميع ويجب أن تكون مكان لعرض كل الآراء وكل الأفكار بكل أريحية وأن نبتعد في هذه الساحات أن نبتعد عن التخوين أن نبتعد عن تحويل هذه الساعات الساحات إلى مكان للصراع أن نبتعد على أن يأتي طرف ما فيحتكر هذه الساحة أو يصبغها بصبغته أو برأيه نحنا بنشوف هذه حالة غير سليمة وسوف تؤدي لا قدر الله إلى أن يتضاءل الدعم لهذه الساحات وربما تتوقف هاي ساحات مفتوحة ساحات للتعبير عن الرأي إذا استمرت بهذا الشكل يمكن أن تنتج شيئا يعني يستطيع أن يغير الأوضاع في الشمال السوري
ياسر العاصي
نعم البعض يقول في الساحات أيضا والبعض يذكر أنها لا يبدء إلا بالهدم هدم المؤسسات القائمة ثم تبدء مرحلة مؤسسات جديدة ولا يمكن يعني كما يقولون الترميم ما هو تعليقكم لهذا الأمر؟
ياسر العيتي
نحن نتفهم مطالب الناس ف في في أن يكون هناك تغيير جذري وليس تغييرا ترقيعيا هذا أمر مفهوم لكن إحنا وجهة نظرنا إن اليوم إذا بدنا نقول بي إسقاط الائتلاف بمعنى أن تزول مؤسسة الائتلاف من الوجود أو إسقاط الحكومة المؤقتة بمعنى أن تزول هذه المؤسسة من الوجود مطلب ليس فيه مصلحة الثورة السورية لماذا لأن هذه المؤسسات هي ملك للثورة وليست ملكا لأشخاص بعينهم مشكلتنا مع هذه المؤسسات هي في سوء أداء القائمين عليها في التصاقهم بكراسيهم لفترة طويلة بدنا دماء جديدة من أفكار جديدة هذا مطلب طبيعي ف نحن لسنا مع إسقاط هذه المؤسسات نحن مع إصلاحها ولكن ليس الإصلاح التقييري ليس الإصلاح الذي يعني تفرضه هذه المؤسسات بنفسها يعني لا تستطيع المؤسسة أن تصلح نفسها بدها تصلح استجابة لد لنداء الناس وهون يقع طرف يعني من المسؤولية على عاتق من يطالبون بالإصلاح نحنا للأسف حتى الآن كشارع ثوري لم ننتج هذا الجسم الذي يبلور رؤيته للإصلاح ويضغط باتجاه تحقيقها يضغط على الائتلاف يضغط على الحكومة المؤقتة يت يتواصل مع الإخوة الأتراك ويقول لهم نريد في هذه المنطقة أن يكون شكل العلاقة واحد اثنين ثلاثة لذلك نحنا بنشوف الأولوية الآن أن ننتج في الشمال السوري جسبا تمثيليا يمثل الناس طبعا التمثيل الحقيقي بصيغ بالانتخابات ونحنا الظروف لا تسمح بالانتخابات فيجب أن نجد آلية لنعمل جسم يشكل حالة تمثيلية ولو بشكل تخريبي ويستطيع هذا الجسم أن يتكلم باسم السوريين وباسم مصالحهم ويدافع عن هذه المصالح.
ياسر عاصي
ولكن هل يعني ترى أن الحكومة السورية المؤقتة وحتى الائتلاف يمكن أن ينصاع لقرارات هذا الجسم يعني هل كلمة جسم ستكون مطبقة بالنسبة لهؤلاء يعني الكيانات أو المؤسسات؟
ياسر العيتي
يعني نحنا لاحظنا بعد الانتفاضة اللي صارت إنه حتى الجانب التركي بدء ي يتجاوب مع بعض المطالب يعني في مطالب كثيرة كان لا يتم الاستماع لها مثلا موضوع الشاحنات وأن تدخل الشاحنات وتفرغ في الجانب في المعبر وتتابع الشاحنات السورية كان موجود دائما لكن لما شاف الجانب التركي إنه صار في مطالب وهي مطالب محققة بدأت تجاوب معها فإذا كانت تركيا ذاتها بدءت تتجاوب مع بعض المطالب وسمعنا مثلا باللقاء اللي صار بحوار كلس وإن كنا نحنا يعني لا نوافق على الطريقة التي استدعي بها السوريون ولكن سمعنا سوريين طلعوا في هذا اللقاء وقالوا كلاما قويا وصريحا وجريئا طبعا نحن سياسة يعني نريد الأفعال ولا تكفينا الأقوال لكن في شيء صار إيجاب إنه لما صار في حركة ولما صار في حراك ثوري وضغط من الشارع بدأت استجابة فجوابا على سؤالك أستاذ يعني ياسر إنه هل يمكن أن يستجيبوا نعم إذا عندك أنت فعلا يعني حراك منظم وأنت من يتحدث باسمه ويضغط باسمه فيمكن أن نرى استجابةلمطالب الشارع
ياسر عاصي
نعم ولكن يقول البعض أيضا أن الرشاوي منتشرة بشكل كبير في الحكومة المؤقتة والائتلاف وأن الفساد بدء ينتشر في في جسد
يعني الحكم المؤقتة والائتلاف هل يمكن يعني ترميم هذا الأمر هل يمكن فعلا التخلص من هذا ه هذه الفساد يعني بشكل عام في الحكومة دون التخلص من الكيان بشكل كامل؟
ياسر العيتي
لأن بدي بعد عن كلمة ترميم نحن لا نريد ترميما نريد إصلاحا جذريا إصلاحا جذريا يكون بسياسات حقيقية تحارب الفساد الفساد
الفساد الفساد لا يحارب بالوعود ولا بالكلام العريض والمعسول الفساد يحارب بإجراءات فلما بكون في إجراءات حقيقية لمحاربة الفساد ولما يكون في من يتابع تطبيق هذه الإجراءات عندها إيه يمكن أن نجد حالة نحصر فيها الفساد بحدوده الدنيا دائم ا نحنا بنحكي عن الفساد بقلك كل الدنيا فيها فساد لا نحنا هذا لا نرضى بهذا الكلام ولا نرضى بهذا ال الأمل كتبرير للفساد نحن في عنا درجات عالية من الفساد وحتى يعني أنتم في تلف.. في تلفزيون آ.. حلب اليوم عملتوا تقرير وسألتم الناس في الشارع ما فيه حدا سألتوه إلا وإلكم فيه فساد وفساد واسع وفساد عريض وفساد منتشر نحنا عملنا ثورة لكي نتخلص من الفساد لأ نسبة الفساد في مناطقنا غير مقبولة على الإطلاق ووجود هذه النسبة هدف فشل ذريع للحكومة المؤقتة وفشل ذريع للائتلاف الذي أعطى الحكومة المؤقتة الشرعية فنحن بحاجة إلى إصلاح جذري وإجراءات حقيقية حتى يتغير هذا الواقع
ياسر عاصي
نعم ولكن ماذا قدمت الحكومة المؤقتة حتى يتم التمسك بها حتى هذه اللحظة؟
ياسر العيتي
والله نحن دعينا في تيار سوريا الجديدة إلى اجتماع قام به الائتلاف حوالي شهر أو ربما أقل من شهر في اسطنبول أرسلنا أحد التيار ليحضر وسأل هذا السؤال إنه ماذا يعني قدمت الحكومة أو ماذا قدم الائتلاف وكان الجواب إنه في موضوع البكالوريا يعني تم اتفاق مع الحكومة التركية للتصديق على البكالوريا وموضوع مؤسسة الحبوب والأعلاف إنه كمان استطاعت يعني أن تدير هذا الملف ب بش بشكل ناجح آأأ يعني هذا كان الجواب أن أنقل لك جوابهم هلأ نحنا أي إنجاز يعني لا لا نقلل من شأنه السوريين بحاجة للتنظيم وبحاجة من يقضي حوائجهم لكن حقيقة هذا الجواب الذي جاءنا كإنجازات ونحن نرى إنجازات متواضعة جدا لا يوجد الكثير من الانجازات ولما بيتم ال لما بيتم الحجة دائما انه ما في موارد محاربة الفساد ما له علاقة بالموارد انا انا ما عم اطلب منك تبنيلي جسور وتعملي انفاق وتعملي كذا وقتها بتقلي ما عندي موارد نحنا عم نقول خلينا نبدء بمحاربة الفساد محاربة الفساد لا يحتاج إلى موارد محاربة الفساد يحتاج إلى إرادة يحتاج إلى جدية يحتاج إلى شخصيات وطنية عندها الكرامة الوطنية وعندها استقلال القرار وتستطيع أن تفرض كلمتها وتفرض وتفرض عليها لنتحدث بصراحة أخ ياسر ليش في فساد بالشمال لأنه تشكلت على جانبي الحدود سواء في الجانب السوري أو في الجانب التركي تشكلت شبكات فساد وتشكل ناس منتفعون من هذا الفساد على طرفي الحدود هذا الفساد لا يمكن أن نحاصره إلا إذا تشكلت مؤسسات سورية وطنية قرارها سوري قرارها سوري عندها يمكن أن نقول قد قطعنا شوطا كبيرا في محاربة الفساد نعم.
ياسر عاصي
ضيفي العزيز الدكتور ياسر العيتي رئيس تيار سوريا الجديد سنتوقف لفاصل قصير وسوف نعود للحديث والحوار أكثر .. أعزائنا المشاهدين فاصل قصير ثم نعود إليكم
فاصل
ياسر عاصي
أهلا وسهلا بكم من جديد أعزائنا المشاهدين أهلا وسهلا بك ضيفي العزيز الدكتور ياسر العيتي رئيس تيار سوريا الجديد
تحدثنا قبل الفاصل دكتور ياسر عن أه يعني المشكلة بشكل عام التي نقع فيها في الشارع السوري وفي الثورة السورية بشكل عام ماذا قدمت الحكومة المؤقتة طبعا؟ ما هي سبل الإصلاح يعني نحن تحدثنا عن مشاكل ولكن ما هي سبل الإصلاح التي يجب أن يطبقها السوريون بشكل عام للبدء في المرحلة الجديدة ما هي الآليات التي يجب أن يتخذها السوريون خاصة ويعني ويقول البعض أن يعني الفساد يعني استشرى في جسد الحكومة المؤقتة أو الائتلاف؟
ياسر العيتي
نعم يعني إحنا ما نطرحه في التيار وهذا الطرح يشاركنا به يعني قسم كبير من الكيانات والهيئات اللي عم نجتمع فيها اليوم الشمال السوري بعد الأحداث الأخيرة إللي وال والانتفاضة إللي صارت في بداية تموز يعني أنا أشبهه بخلية نحن الكل عم يفكر والكل عم يجتمع وفي ورشات عمل في كل مكان حتى في يعني في داخل سوريا وفي خارجها بدنا حل بدنا مخرج بدنا هذه المنطقة هذه تدار بطريقة راشدة ما نطرحه في التيار إنه نحنا يجب أن تتشكل هيئة تحمل مطالب الناس هيئة تمثل الناس هلا لما درسنا التجارب السابقة رأينا إنه يعني دائما ما عم تصل هذه ال ال ال التجارب إلى النجاح لأنه عم يتم يعني جمع الناس أه و الإتفاق على عناوين العريضة وفي اليوم التالي ما عم يكون في خطة للعمل أو ما عم يكون في فريق الصغير اللي بدو يشتغل العمل السياسي اليومي يحمل المطالب يذهب بها إلى الجهات التي يعني يجب أن ت تتجاوب معها فقلنا إنه نحنا خلينا نشتغل على تشكيل هذا الجسم بشكل توافقي مثل ما نحنا ما بدنا انتخابات وحتى أنا لما حكيت مرة قلت إنه مئة شخصية نحنا نحنا عم عم نعرض الورقة التي لدينا أو مقترح الذي لدينا على الآخرين وعم نطوره باستمرار وعم نعدل فيه فهلأ نحنا عم نقول نحتاج إلى عدد أكثر من ذلك ربما ما نحتاج إلى مئتي شخصية من الشمال السوري يكون لهذه الشخصية في وجود للمحافظات المحافظات يكون في مجال حتى للفيالق اليوم الفيالق الثلاثة كل فيلق ممكن أن يفرز أو يرشح عشر شخصيات حتى حس الجانب العسكري أنه كمان له في هذه الهيئة من يمثله أو من يتحدث بصوت يعني إحنا نظرتنا للفصائل إنه نحنا قد يكون في عنا إشكاليات مع بعض القاضي بعض الكذا ولكن لما بتنظر لجسم الفصيل الفصائل هم من أبنائنا حملوا السلاح دفاعا أعراضهم فنحن هذه الهيئة فيها من الفصل فيها تمثيل للفيالق فيها تمثيل للمحافظات فيها تمثيل للحراك الثوري فيها شخصيات مستقلة حتى حطينا بتركيبة ال الهيئة يكون فيه نم لمراكز الدراسات السورية إللي الآن أصبح لها وجود وأصبح لها حضور وأصبحت لديها أوراق فهذا الجسم الذي فيه كل يعني هذه المكونات بده ينتج ف بده ينتج فريق صغير متفرغ العمل مثل ما إلنا السياسي ولي حمل هذه المطالب ولي ال ال الدفع باتجاه تحقيقها وإنه يصير التحضير لهذه الهيئة ولهذا الفريق بشكل متزامن بحيث لما يصير في إعلان عن هذا الأمر يكون يعني لحظة الإعلان هي بعد أن اكتملت الملفات وتم التوافق عليها فعندها باليوم التالي يمكن يكون في عمل ولما يكون في عمل وبكون في حضور سياسي وحضور إعلامي قوي لهذه الهيئة وللفريق المكون منها والتي تمثل مطالب الشارع والتي عرفت كيف تحول هذه المطالب إلى مطالب مدروسة من الناحية السياسية ومن الناحية القانونية عند هذا الشارع سوف يثق بهذا الجسم سوف يثق بهذه الهيئة و سوف يقف ورائها وعند صار فيه عنا قيادة مدعومة بالشارع تتحرك بشكل مدروس سياسيا مدروس قانونيا هذا الشي إللي إلى الآن لم ننجح أو لو ن لم نوفق في الوصول إليه نحنا بنشوف إذا اشتغلنا بهذه الطريقة ممكن نعمل شيء جديد نحنا ما عم نطلب من الناس أبدا إنه يعني يطلع شيء ون ونقول للناس تعالوا و أيدوه أو التفوا حوله أو قولوا والله هذا الجسم يمثلنا الناس اليوم غير مستعدة أن ت أن يعني تلتف حول أي جسم ولو كانوا الأشخاص في إن شاء الله يعني من صفوة الناس ناس عم بيقولوا بدنا إنجاز بدنا فعل بدنا نلاقي فريق منسجم عم يشتغل مع بعضه عم يتفاهم مع بعضه عم يتفاهم مع مع الشارع عم يتفاهم مع القوة عم يتفاهم مع الدول لما بشوفوا هذا الشي على أرض الواقع بدون ما تطلب إنت من الناس التأييد لحالهن حيزلو على الشارع ويؤيدوه فنحنا بدنا نشتغل بطريقة معكوسة عن الشغل السابق الشغل السابق إنه يجتمعوا الناس ويطالبوا الشارع بتأييدهم ثم بعد ذلك لا يتمكنون من ال من المضي قدما ف يعني انفضوا الناس من حولهم ويزهدون يزهدون في أي اعتراف بأي جسم ويكفرون بالسياسة ويكفرون بالسياسيين وبالمعارضة وبالأجسام ويقعون في اليسر والإحباط هذا الشيء إللي صار في الحالة الماضية ما بدنا نعيد ال ال ال الفشل يا بنعمل شيء ونثبت أنفسنا على أرض الواقع وعند الناس بدون أن نطلب منهم سوف تلتف حول هذا هذا الشيء الذي فعلناه أو بدنا نظل عم نحاول لحتى نستطيع نصل إلى حالة تستطيع بالفعل وبالإنجاز أن تثبت نفسها وأن تقنع الناس بالالتفاف حولها.
ياسر عاصي
نعم دكتور ياسر ما هي يعني المعايير التي يجب أن تتوفر في الشخصيات التي يمكن أن يعني تكون ضمن هذه الهيئة أنت تحدثت عن قرابة مئة أو مئتين و والعدد يمكن متزايد أو أقل يعني ما هي معايير الأشخاص التي يجب أن تكون ضمن هذه الهيئة وخاصة يعني مررنا بتجارب سابقة عديدة كانت يعني بالمجمل ممكن أن تكون هناك يعني فيها فشل نوعا ما هي الخطوات التي يجب أن تكون حقيقية؟
ياسر العيتي
المعايير ليست معقدة كثيرا إحنا اليوم بعد سنة يعني الشارع الثوري صار ب بيعرف الناس فنحن مثلا عندما نقول والله نريد تمثيل
عم جيب مثال لي لأشرع الفكرة نعم بدي بدي تمثيل من محافظة حمص شخصيات يثق بها الناس عشر شخصيات إذا أهل حمص أهل الثورة في حمص نظروا إليها في هذه في هذا الجسم وهذه القائمة يقول والله هؤلاء الأشخاص بمجملهم هم حلوا ثقتنا ما بنعتقد إنه في صعوبة الآن بعد ثلاثة عشر سنة بجوز هلق بعد يعني بداية الثورة أو ب حتى فترة يعني قبل كم سنة يكون هذا الأمر صعب لأنه لسه الناس ما انفرزت أو لسه ال الأمور ما توضحي ممكن أخي يعني شخصيات تحظى بالقبول الاجتماعي الماضي تبعها ماضي نظيف تحمل ال ال ال تتمسك بأهداف الثورة يمكن أن نصف أنها شخصيات وطنية قد يكون شخصيات أكاديمية قد تكون شخصيات يعني من المرجعية الدينية قد تكون شخصيات مرجعية إجتماعية قد يكون رجال أعمال ما ما حطينا تصنيف محدد لكن شخصيات خلال يعني سنين الثورة أثبتوا يعني قدر من السيرة الحسنة ومن الإنجاز ومن القدرة على الأداء وما عنا نحنا إنسان يعني سيكون هناك اتفاق حوله مية بالمية نحنا عم نقول مجموعة هذه الشخصيات بمجموعها إذا حظيت على موافقة ستين سبعين بالمئة فقط من مجموع الشارع فهذا يكفي لكي نقول أن هذا الجسم يمثل يعني بالنهاية شخص ما قد قد يحوز يعني ن نرجع لمثالنا بنحكي عن محافظة حمص قد يكون شخصية مثلا ستين بالمية من من أهل حمص يقول والله هذا الشخص يعني نوافق عليه ويمثلنا أربعين بالمية عندهن مشكلة معه هلق إذا وجد إلى جانب شخص آخر هدول أربعين بالمية بيجوز ما عنده مشكلة معه بس معه عنده مشكلة مع الستين بالمية الذين يعني يمثل ف مع بعضهم صاروا يمثلوا مية بالمية طبع ا هذا شيء تقريبي ما زال إحنا منقول ما في شخص كامل ما في شخص يلتف يعني حوله كل الناس لكن هؤلاء الأشخاص بمجموعهم وبسيرتهم خلال الثورة بما أثبتوه من كفاءة ومن إخلاص كل أمور نسبية ما في شيء مطلق ما عنا ملائكة لكن بيه مجموعهم وبما أثبتوه من كفاءة وإخلاص خلال يعني هذه السنوات السنوات الثلاث عشر ممكن إنه يحوزوا رضا وقبول هالشارع بشكل عام وبنرجع بنقول مجرد يعني الوصول إلى هذه القائمة لا يكفي هذه القائمة يجب أن تفرز جسما صغيرا تنفيذيا قادرا على متفاهما مع بعضه البعض بين يديه ملفات يستطيع أن يقدمها ويعمل عليها كل هذا بده يتجهز قبل الإعلان عندها صار عنا فرصة أن نقدم جديد وفي فرصة للنجاح بإذن الله تعالى.
ياسر عاصي
نعم دكتور ياسر ما هي المعطيات التي تجعل هذه الفئة من الناشطين يحظون بثقة الشارع وخاصة يعني اليوم الثقة تحتاج لإنجازات وخاصة بعد المراحل التي مر بها الشعب السوري بشكل عام ما هي يعني الخطوات المعطيات التي يحتاجها هؤلاء الناشطون لكي يحظوا بثقة الشارع بشكل عام؟
ياسر العيتي
يعني أنت دائما بستشهد بقوله تعالى استأجروا إن خير من استأجرت القوي الأمين فالناس بدها تشوف هدول الصفتين حقيقة يعني إحنا أحيانا ملاحظ شخصيات عندها الطيبة وعندها الأخلاق وعندها الخطاب الراقي وكذا وكذا لكن خلال سنين الثورة عند وضعت في مناصب معينة أو في تجارب معينة يعني ما أثبتت الكفاءة هي اللي هي القوة فإذن الأمانة هي الشيء اللي إله علاقة بالأخلاق وبالوطنية وبالسيرة الحسنة والسيرة العطرة لازم تكون موجود لكنها لا تكفي بالمقابل قد نجد أشخاص يعني عندهم الكفاءة وعندهم القدرة السياسية وعندهم ال ال ال ربما المواهب والمهارات ال ال في إقناع الناس وفي الإدارة وفي القيادة لكن في نفس الوقت الناس مطمأنت إلى الجانب الأخلاقي منهم ما ما أثبتوا صدق مع الناس ما ما أثبتوا شفافية ما أثبتوا كذا فأيضا الناس تنتثق بهم إنسان عنده القوة وليس لديه الأمانة لن يكسب ثقة الناس إنسان عنده الأمانة وليس لديه سفة القوة لن يكسر الناس نحن نريد أشخاص يجمعوت بين صفتين عندها يستطيعون أن يكسبوا أن يكسبوا صفة ثقة الناس.
ياسر عاصي
ولكن يعني.. ألا يمكن أن تمر هذه الهيئة بانقسامات داخلية من المقبل وخاصة باختلاف المشاركين داخل هذه الهيئة أو من الممكن التدخل يعني من بعض الجهات الخارجية كيف يمكن الحفاظ على هذا الجسم وهذه الهيئة متماسكة يعني تعمل على مطالب السوريين وتعمل لأجل السوريين؟
ياسر العيتي
هذه المخاوف موجودة أخي ياسر موجودة عندي وعندك وكان عند كل الإخوة اللي عم يسمعوا هذه المقابلة وعند الشارع بشكل عام لكن إحنا كيف نعالج هذه المخاوف وبشكل واقعي يعني بالنهاية مثل ما أن هؤلاء الأشخاص قد أثبتوا في تاريخهم وفي سيرتهم
نوع من ال الكفاءة وال وال وال والأماني هلق جزء من الكفاءة إنه الناس تكون إلها قدرة تعود مع بعضها وتحكي مع بعضها تتفق صح نعم ف نحن يعني بدنا نرعي ما يكون في عنا أشخاص ما عندهم هذه القدرة أو ما عندهم حد أدنى خلينا نقول من هذه القدرة الأمر الثاني يعني هؤلاء سيجتمعون على أمور يعني محددة نقول الأمور التي تقلل احتمال الخلاف ولا تلغيه وتساعدنا على إدارة هذا الخلاف لو حصل لأنه خلاف طبيعي ناس بدو يشتغل مع بعضها خصوصا إذا كانت من مشارب نحن ما عم نعمل اليوم حزب له رؤية واحدة وله توجه واحد نحنا عم نقول مجموعة تمثل السوريين المجموعة شي طبيعي تكون لها مشارب مختلفة إذا اجتمعت هذه المجموعة على أسس واضحة و مثل ما إن اخترنا الأشخاص الذين يغلبوا عليهم قدرتهم على العمل معا و يعني لم يخرج هذا الأمر إلى العلن بعد أن اختبرنا هذه القدرةوبعد أن أسسنا هذا الجسم الصغير واتفق هذا الجسم الصغير على الكثير من الأمور التي تساعدها على الانطلاق هيك برأيي نكون إحنا خففنا هذا الخوف أو هذه المخاوف التي يعني لها علاقة وماذا لو يعني اجتمع جسمه وأعلن عن نفسه كذا وبعد ذلك صار في انشقاقات وصار في خلافات وقد شاهدنا ذلك في تجارب سابقة هذا كله ممكن يحتمل لكن ما نستطيع أن نفعله أن نقلل هذا الاحتمال إلى أكبر قدر ممكن في نقطة خياسر يعني حابب أقولها يعني بالأخير رب العالمين حط سنن في هذا الكون مثلما حط سنن في الطبيعة بتحط المادة الفلانية مع المادة الفلانية بالكيما بيطلع معك مركب ثالث كذلك في علوم الاجتماع والإدارة والسياسة لحتى الناس تنجح ولحتى الناس تحسد تشتغل مع بعضها ولحتى الناس تحسن يعني تنجز أهداف جماعية في سنن فنحن كسوريين إذا عملنا بهذه السنن بدنا ننجح بإذن الله تعالى ما في شيء بتركيبة الشخصية السورية بالجينات بالموريتات يمنعها من أن الناس تقعد مع بعضها وتشتغل مع بعضها كل فشل حصل في الماضي سببه أننا بشكل أو بآخر خالفنا هذه السنن نعم فنحن لما بندرس الأمور بهذا الشكل ونتعامل معها بهذه الطريقة ما بيعود الفشل مخيف بالنسبة لنا أو احتمال فشل مخيف نحنا ندرس قصص الفشل نأخذ منه بدروس بنحاول نستفيد من هالدروس بتجربتنا الحالية فبإذن الله هذا بيخفف احتمال الفجر حتى لو تعثرت هذه ال ال التجربة أو فشلت خليني آخد أسوأ سيناريو سنأخذ هذا التعثر وسنأخذ هذا الفشل ونستفيد منه لنرجع نحاول مرة ثانية لحتى ننجح في نهاية المطاف لسنا أول شعب يعني يدخل في حروب ويدخل في في كتير شعوب دخلت في في حروب أهلية طبعا لا نسميه نحنا الثورة حروب أهلية هذه ثورة بالظلم بس قصدي لما ننظر بالتاريخ فيه شعوب كثيرة الآن هي دول مستقرة وعندها استقرار سياسي وقطعت طورا كبيرا في في النمو وفي الازدهار وفي الرفاه إذا بنرجع فقط مية سنة أو ميتين سنة بننظر إلى واقعها بنلاقي حروب وبنلاقي صراعات وبنلاقي انقسامات لكن وصلوا إلى النجاح لأنهم اتبعوا سنن النجاح فخلينا نتعامل مع هذه الأمور بقلب حامي وبعقل بارد وبإذن الله تعالى نستطيع أن نتجاوز كل العقبات.
ياسر عاصي
نعم بخصوص يعني آ برد العقل أنت تتحدث عن يعني فترة حتى تنجز هذه الهيئة فترة طويلة نوعا ما يعني حتى اختيار الشخصيات والتفاهم والوصول إلى صيغة معينة للظهور العام ونحن أمام تحدي الوقت يعني بشكل عام الاعتصام وحتى السوريين بشكل عام يتحدون الوقت.. كيف يمكن يعني التفاوض ما بين الوقت وما بين تشكيل الهيئة؟
ياسر العيتي
يعني ما بدنا نحط مدد محددة لكن إحنا اللي عم نطرحه إنه فعلا ما عنا وقت كثير هذه الهيئة يجب أن تنجز يعني في نافذة زمنية تتراوح من شهر إلى شهرين وليس أكثر تصور هذه نافذة كافية الوقت أكيد مهم لكن بنفس الوقت ما بدنا نحنا يعني نخلي الوقت على حساب أن آ يعني نسلق الأمور مثل ما بيقولوا باللغة العامية فنرجع نوقع في في في في المطبات فبدنا نوازن من هذا الأمرين أن نعطي الأمر حقه ومثل ما قلت أو ربما يعني ما أكد على هذه الفكرة وجميل أن نختم بها يعني نحنا السوريين ينقصون التواصل التواصل ثم التواصل ثم التواصل كل ما هذا الفريق الذي يسعى إلى الوصول إلى هذه الهيئة وكل ما السوريين فيما بينهم تواصلوا أكثر والتقوا مع بعضهم أكثر واستمعوا إلى بعضهم أكثر وقت الشيء اللي حيطلعوا السوريون أنهم شاركوا به نحن كثير يعني في كثير تجارب سابقة شفنا إنه كان الانزعاج منها إنه كثير سوريون من أنتم وكيف خرجتم ومن استشرتم ولم نسمع بكم طبعا هيضل هذا الموضوع في ناس يعني لن تسمع به أو لن يعني لن تستطيع أنت أن تقابل كل الناس وأن تجلس مع كل الناس لكن كل ما هذا المشروع شارك بصنعه وتواصل من يقومون على صنعه أكثر مع شرائح أكثر وكيانات أكثر مدنية وعسكرية واجتماعية فرصه في النجاح وفي القبول ستكون أفضل بإذن الله تعالى.
ياسر عاصي
إن شاء الله أخيرا يعني أستاذ أو دكتور أه ياسر ما هي مآلات يعني الإعتصام في حال عدم تشكيل هذه الهيئة وذهب أه يعني يكون متشائمين وذهب الإعتصام إلى أه يعني حالة من من الفوضى أه بشكل من أشكال الفوضى ما هي مآلات الإعتصام في النهاية؟
ياسر العيتي
أنا برأيي كل ما هذا الإعتصام حرص على أن يكون اعتصاما مفتوحا مستوعبا للجميع فهذا سيمد في عمره وسيشجع الآخرين على الإنضمام عليه وعلى توسيعه وكلما هذا الاعتصام يعني حاول طرف ما فيه أن يفرض رأيه على الطرف الأخرى ولا سمح الله إذا بلشنا نسمع خطاب في تخوين في هذا الاعتصام وفي إقصاء للآخرين هذه الساحات سوف تتقلص وهذه الساحات سوف يفضوا عنها الناس فهذا الأمر بأيدينا مصير هذه الساحات بأيدينا إما أن نتعامل معها بالانفتاح واستيعاب الآخرين مع الحفاظ على الخط الوطني والخط الثوري والمطالب الثابتة وعندها هذه الساحات بإذن الله تعالى سوف تتوسع وسوف تنتشر وما بدنا إياها فقط تكون موجودة في إعزاز وفي عفرين وفي الباب نحن نتمنى أيضا أن تكون هناك ساحات كرامة في إدلب يقف فيها السوريون ويعبرون عن رأيهم بكل حرية دون أن يأتي شخص ويجعل نفسه فوق الجميع وفوق كل نقد لأننا عملنا ثورة لحتى نخلص من تأليه الأشخاص بدنا هذه الساحات تنتشر على كل التراب السوري وتكون هي المكان الذي يجتمعون فيه السوريون ويعبرون عن رأيهم بكل حرية وكل كرامة لأن هذا هو طريق الخلاص لنا جميعا.
ياسر عاصي
نعم بالانتقال إلى إدلب دكتور ياسر هل يعني تطبيق هذه الخطوات ممكن أن يؤدي إلى اعتصامات إدلب ومظاهرات إدلب أن تكون هناك هيئة فعلا تمثل الشعب في منطقة إدلب؟
ياسر العيتي
نحن نشوف إذا هذا الأمر نجح في مناطقنا وهذا سيسهل كثيرا على نجاحه في غير مناطق يعني ماذا نقود إحنا طرحنا بسيط جدا نحن نقول كل من يمسك البندقية ويقاتل النظام ونحن نحييه بشرط أن هذه البندقية تتجه إلى النظام مو تتجه إلى صدورنا مو تتجه إلى صدور الساحات مو تتجه إلى صدور من يعبرون عن رأيهم فنعم نحن إذا نجحنا هون في أن نصنع هذه الحالة التي يجد فيها الشعب ممثليه وهؤلاء الممثلين يكونون بي يعني الجهة التي تراقب وتحاسب عمل الحكومة التي تعمل لمصالح الناس يستطيع الإخوة في إدلب أن يعني يعيدوا هذه التجربة وبالنهاية نحنا بدنا وهذا شي نحنا طرحناه في التيار نحن نسعى إلى أن تكون هناك هيئة تمثل السوريين في كل المناطق الخارجة عن سيطرة النظام من رأس العين إلى الكبيني وأن تشرف هذه الهيئة على عمل إدارة مدنية واحدة سواء سميناها حكومة أو أعطيناها اسم آخر ت تعمل بشكل راشد وبشكل محوكم و تحت رقابة والمحاسبة الشعبية من أجل تحقيق مصالح الناس وخدمة الناس في كل المحاضرة أيضا من رأس العين إلى الكبين نحن هذا هدف يجب أن نسعى إليه ما دامت هذه المناطق خارجة عن سيطرة النظام لأنه إذا ما نجحنا بصنع هذا النموذج نقول نحن الثورة أن بنصنع نموذج يحقق العدالة والكرامة لكل السوريين إذا لم ننجح في صنع هذا النموذج على هذه الأراضي التي أصبحت الآن خارج منطقة النظام هذا هو يعني الرهان الذي نعمل عليه نراهن على وعي الناس نراهن على تنظيم الناس نحن يعني نعمل نريد أن تكون قوة أي حراك وفي أن يفرض نفسه على من يستفيدون من حالة الفساد وحالة الاستبداد الموجودة في هذه المناطق قوة أي حراك تأتي من الناس أنفسهم لا تأتي من قوة خارجية ولا تأتي من فوهة البندقية تأتي من الناس لكن الناس في هذه المناطق بحاجة إلى الكثير من التوعية بحاجة إلى الكثير من التنظيم وهذا ما يجب أن نعمل عليه.
ياسر عاصي
نعم أه في الختام دكتور ياسر رسالة أخيرة تود أن توجهها للشعب السوري.. أه في المناطق المحرر
ياسر العيتي
يعني رسالتنا للشعب السوري في كل مكان نحنا شعب واحد أه مصلحتنا أن نكون شعبا واحدا سوريا إذا رجعت وحدة سياسية واحدة على هذه المنطقة من العالم طبعا عم أقول إذا رجعت تجاوزا لأنه نحنا قبل الثورة ما كانت سوريا دولة أنا بقول كانت حظيرة حظيرة لعائلة الأسد فنحنا هلأ عم نجرب نعمل دولة نحنا إذا نجحنا أن نقيم دولة على هذه البقعة من الأرض اسمها سوريا بغض النظر عن التسمية الكاملة لأنه هذا بده اتفاق وهذا كله بالدستور الجديد نتفق عليه إن شاء الله تعالى فهذه المنطقة من العالم بإذن الله تعالى بما فيها من مخزون حضاري بما فيها من خيرات مادية ومن مواهب بشرية يمكن أن تشكل إشعاعا حضاريا لكل العالم أنا هذا مؤمن بهذا الأمر قد لا نشاهده في جيلنا قد نشاهده الجيل الذي يلينا أو الجيل الذي بعده لكن أنا عندي إيمان بطاقات السوريين بإمكانياتهم بي خميرة الحضارية الموجودة عندهم هذه رسالتي للسوريين اثبتوا على مطالب الحرية والعدالة والكرامة قفوا في وجه قوى الظلم وقوى التي تريد أن تقمع كلمتكم وتقمع حريتكم حيثما وجدت في كل مكان وعند ذلك عندما نلتقي على هذه القيم الرفيعة التي خرجنا في هذه الثورة من أجلها قيم الحرية والعدالة والكرامة ونحول هذه القي القيم إلى واقع على الأرض السورية عندها بإذن الله تعالى سيكون هناك مستقبل أفضل لنا ولأولادنا وأحفادنا من بعدنا.
ياسر عاصي
الله ذلك كل الشكر لك ضيفي العزيز الدكتور ياسر العيتي رئيس تيار سوريا الجديدة كنت ضيفنا في هذه الحلقة من برنامج
ثنايا الخبر شكرا لكم
ياسر العيتي
العفو شكرا لكم
ياسر عاصي
والشكر موصول لكم أيضا أعزائنا المشاهدين على حسن المتابعة والاستماع وإلى حلقة جديدة و موضوع جديد نلقاكم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لمشاهدة الحلقة كاملة يمكنكم الضغط على الرابط أدناه: