لبنان يبحث عن “حل سريع” لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

أخبار في المهجر

قال الرئيس اللبناني “ميشيل عون”، أمس الأربعاء، إنه يتطلع لإيجاد “حل سريع” يحقق عودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم، وفق بيان للرئاسة اللبنانية.

وذكر “عون”، خلال لقائه “ألكسندر لافرنتييف” المبعوث الخاص للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في قصر “بعبدا” بالعاصمة بيروت، أن بلاده “لم تعد قادرة على تحمل المزيد من التداعيات السلبية لهذا اللجوء الذي كبّد لبنان خسائر تجاوزت 40 مليار دولار، وفق أرقام صندوق النقد الدولي”.

وأبلغ الرئيس اللبناني المبعوث الروسي بأن وجود نحو مليون ونصف مليون نازح سوري في لبنان، ونحو 500 ألف لاجئ فلسطيني، يشكل مجموعهم نصف سكان لبنان، معتبراً أن ذلك “يؤثر سلباً على مختلف القطاعات في لبنان”، وفق تعبيره.

وطالب “عون” بعودة السوريين إلى أراضيهم “لا سيما أن عدة مناطق هناك باتت مستقرة بعد انتهاء القتال فيها”، مردفاً “إن المبادرة الروسية التي انطلقت في 2018 لإيجاد حل لأزمة اللاجئين السوريين، لم تكتمل بسبب مواقف عدد من الدول الغربية التي لم توفر التمويل اللازم لها”، وفق قوله.

ولم يعلق المبعوث الروسي على تصريحات “عون” بهذا الشأن، لكنه تمنى أن يشارك لبنان في المؤتمر الدولي المخصص لعودة اللاجئين الذي ستشهده دمشق في 11 و12 من تشرين الثاني المقبل.‎

يشار إلى أن مصادر لبنانية أكدت أن موسكو عازمة على تأجيل المؤتمر الخاص بعودة اللاجئين السوريين، بسبب رفض دولي لانعقاده في دمشق، مشيرةً إلى أن روسيا تدرس عقده في دول ثانية بينها كازاخستان، وفقاً لما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط”.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register