تقرير أوروبي يكشف تجاوز المانحين لتعهداتهم في مؤتمر “بروكسل” الرابع حول “دعم مستقبل سوريا”

أخبار في المهجر
صورة أرشيفية

كشفت المفوضية الأوروبية، أمس الجمعة، عن تجاوز المانحين الدوليين لتعهداتهم المعلنة للعام الحالي في مؤتمر “بروكسل” الرابع حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”.

وقالت المفوضية في تقرير على موقعها الرسمي، إن المانحين الدوليين قدموا مبلغ 5 مليارات دولار أمريكي في العام الحالي اعتبارًا من أواخر آب الماضي، مضيفةً أن إجمالي الإسهامات الخاصة بتعهدات العام 2021 بلغت 1.7 مليار دولار أمريكي، وهو ما يتجاوز بالفعل إجمالي التعهدات المعلنة للعام الحالي.

وأوضحت المفوضية في تقريرها أن الدعم المُعلن ذهب إلى الداخل السوري وخمس دول مجاورة تستضيف اللاجئين “لبنان وتركيا والأردن والعراق ومصر”، إذ جرى تخصيص 34 بالمئة من المنح لسوريا و19 بالمئة للبنان و16 بالمئة لتركيا و13 بالمئة للأردن و8 بالمئة للعراق و1 بالمئة لمصر، بينما تذهب نسبة 9 بالمئة إلى المبادرات المتعددة البلدان والإقليمية من إجمالي إسهام المنح لعام 2020 البالغة 5 مليارات دولار.

يذكر أن الدول المانحة تعهدت في مؤتمر “بروكسل” الرابع، الذي عُقد في 30 حزيران الماضي، بتقديم مساعدات إنسانية لسوريا و5 دول مجاورة بقيمة 5.5 مليار دولار للعام الحالي، مقابل 2.2 مليار دولار للعام 2021، إضافة إلى قروض ميسّرة تصل إلى 6.7 مليار دولار، وفقاً لتقرير المفوضية.

 

اترك تعليقاً:

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register