اختبار “الوطنية” شرط صيني للراغبين بتأدية فريضة الحج

أخبار أخبار منوعات
صورة أرشيفية

قامت السلطات الصينية بفرض قواعد جديدة لاختيار المتقدمين المؤهلين لأداء فريضة الحج، من ضمنها أن يستوفي المتقدم معيار “الوطنية”.

وحسب المادة 12 من اللوائح الجديدة الصادرة، عن “مصلحة الشؤون الدينية الوطنية والجمعية الإسلامية الصينية” التي تدار مركزيا، فإن من “الشروط الأساسية” للمتقدمين للحج، أن يكون المتقدمون من المسلمين الصينيين البالغ عددهم 23 مليونا، “وطنيين وملتزمين بالقانون مع حسن السيرة والسلوك”.

وبيّنت اللوائح، أنه “لا يجوز لأي منظمة أو فرد آخر تنظيم أنشطة الحج”، كما تمنع الشروط من أدوا الفريضة سابقا من التقديم مجددا، إضافة إلى حظر الحج الفردي أو الشخصي.

ونقلت وكالة الأناضول عن شيه شين يو، أستاذ العلاقات في آسيا الوسطى بجامعة “تسينغ هوا الوطنية” في تايوان، أن “التعديلات تعد امتدادا لسياسة إضفاء الطابع الصيني على الدين”.

وأوضح شيه، أن “الحكومة الصينية تريد السيطرة الكاملة على الحياة الدينية للناس، دون تأثير خارجي بسبب العولمة، بغض النظر عن الإسلام أو الكاثوليكية”، مشيراً إلى أنه تم “تقديم مصطلح إضفاء الطابع الصيني، بشكل أساسي من قبل إدارة الرئيس شي (جين بينغ).. والهدف النهائي هو السيطرة الكاملة على القطاع الديني”.

يذكر أن الناشط الأويغوري نوري توركل، الذي يعمل في اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية، قال لصحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست”، إن الصين تسمح “بالحج الرسمي فقط” منذ عام 2005، لافتاً إلى أنه “مع ذلك فإن القواعد الجديدة توضح كيفية اختيار المشارك ليكون مؤهلا لأداء الفريضة”.

اترك تعليقاً:

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register