الأردن يغلق معبر جابر في درعا وخسائر كبيرة للتجّار

أخبار سوريا
صورة أرشيفية

أعلنت السلطات الأردنية، الجمعة الفائتة، عن إغلاق معبر “جابر الحدودي” المقابل لمعبر “نصيب” بسبب أعمال صيانة داخل المعبر، بحسب مراسل “حلب اليوم” في درعا.

وأضاف مراسلنا، أن قرار الإغلاق تسبب بخسائر كبيرة للتجار، الذين كانت شاحناتهم المحملة بالخضروات والفواكه جاهزة للخروج من الأراضي السورية إلى السعودية عبر الأردن، حيث اضطرت الشاحنات للعودة إلى الأراضي السورية ولا تزال تنتظر قرار إعادة افتتاح المعبر من جديد.

وأوضح مراسلنا، نقلاً عن مصدر خاص، أن الشاحنات محملة بالبندورة والتفاح، وتعتبر هذه الأصناف سريعة التلف، مما يجبرهم على الحفاظ على تبريدها داخل الشاحنات، ما يزيد الكلفة المادية لتوفير مادة المازوت المشغلة للتبريد، وقد وصل سعر اللتر الواحد إلى 700ليرة سورية.

وبحسب مصادر محلية، فإنّ إغلاق السلطات الأردنية لمعبر “جابر” الحدودي منذ أشهر قد يكون له علاقة بقانون العقوبات “قيصر”، الذي بدأت الولايات المتحدة الأمريكية منذ أشهر بتطبيق عقوباته على نظام الأسد.

يذكر أن الأردن أغلقت معبر “نصيب-جابر” لما يزيد عن ثلاثة أعوام بعد سيطرة فصائل المعارضة عليه في 2015، لتعاود افتتاحه بعد سيطرة قوات النظام على الجنوب السوري في منتصف شهر أب من عام 2018، وفقاً لمراسلنا.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register