الاتحاد الأوروبي ينوي إلغاء “اتفاقية دبلن” حول اللاجئين

أخبار في المهجر

أعلنت الرئيسة التنفيذية للاتحاد الأوروبي “أورسولا فون دير لاين”، عن نيتها وضع “آلية تضامن جديدة قوية” لتحل محل لائحة دبلن التي تلزم طالبي اللجوء بتقديم ملفاتهم في أول دولة أوروبية يدخلون إليها.

وقالت “فون دير لاين”: “يمكنني أن أعلن أننا سنلغي لائحة دبلن ونستبدلها بنظام أوروبي جديد لإدارة الهجرة”، حيث ستعرض المسؤولة في 23 أيلول تعديلا مرتقبا جدا لسياسة الهجرة الأوروبية.

وأضافت وزيرة الدفاع الألمانية السابقة في كلمتها السنوية حول حال الاتحاد الأوروبي أمام البرلمان الأوروبي في بروكسل، أن “الاتحاد الأوروبي وضع أولى النقاط لطرح ميثاق جديد بشأن الهجرة الأسبوع المقبل”. 

وأكدت أن دول الاتحاد ستتبنى نهجا “أكثر إنسانية”، مشيرة إلى أن “الدول التي تفي بواجباتها القانونية والأخلاقية أو المعرضة للخطر أكثر من غيرها، سوف تحظى بتضامن الاتحاد الأوروبي بأكمله”.

وأشارت إلى أن تركيا تقع في منطقة تشهد اضطرابات، وتتلقى ملايين اللاجئين مشيرةً إلى أن الاتحاد الأوروبي يدفع لتركيا لاستقبال اللاجئين مساعدة مالية كبيرة.

جدير بالذكر، أنه وخلال موجة اللجوء لأوروبا التي وقعت في 2015، كان “نظام دبلن” هو النظام الساري المفعول بهذا الخصوص. 

ويشار إلى أن منظمات غير حكومية استنكرت اتفاقية دبلن بشكلها الحالي، ووصفتها بأنها تشكل عائقا أمام طالبي اللجوء أثناء تقديم ملفاتهم، وترغمهم على التشرد والعيش حياة غير مستقرة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register