بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي بعد مصادقة المفوضية والمجلس الأوروبي

أخبار عربي ودولي
صورة أرشيفية

وقّع كل من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو ما يعرف بـ “بريكست “.

ومع التوقيع رسمياً على الاتفاق، يُحال النصّ إلى البرلمان الأوروبي في 29 كانون الثاني/يناير للمصادقة عليه.

ومن المتوقع أن يوافق دبلوماسيون من الدول الأعضاء في التكتّل الأوروبي على الإتّفاق خطّياً الخميس القادم، ما يضمن خروجاً منظّماً لبريطانيا من الاتّحاد في منتصف ليل 31 كانون الثاني/يناير.

وغرّدت رئيسة المفوضية فون دير لايين: “وقعنا شارل ميشال وأنا للتّوعلى اتفاق انسحاب المملكة المتّحدة من الإتحاد الأوروبي، ما يمّهد الطريق أمام المصادقة عليه من جانب البرلمان الأوروبي”.

بدوره غرّد ميشال قائلا: “الأمور حتماً ستتغيّر لكن صداقتنا ستبقى. نفتح فصلاً جديداً كشركاء وحلفاء”، وأضاف بالفرنسية: “أتطلّع لكتابة هذه الصفحة سويا”.

وأظهرت الصور الرسمية لمراسم التوقيع، والتي أُجريت قُبيل الفجر في مقر المجلس الأوروبي في بروكسل، كبير المفوضين الأوروبيين ميشال بارنييه وهو يتابع الإجراءات.

وكان الناخبون البريطانيون قد أيدوا الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في استفتاء في حزيران/يونيو 2016، وبعد مفاوضات مطولة وإرجاء متكرر للخروج من الاتحاد الأوروبي تعتزم الحكومة البريطانية الجديدة برئاسة بوريس جونسون “إنجاز بريكست” الأسبوع المقبل.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register