تفاح السويداء.. إلى أسواق مصر والسودان وسعر الكيلو مرتفع في الأسواق المحلية

أخبار سوريا

بلغت كمية التفاح التي تم تصديرها إلى خارج أسواق السويداء 3200 طن، منذ بداية الموسم قبل نحو شهرين، حسب ما ذكرت وكالة “سانا” التابعة للنظام.

ونقلت الوكالة عن رئيس غرفة زراعة السويداء “حاتم أبو راس” قوله: “إن الكميات المصدرة كان أكثرها إلى مصر وكميات محدودة إلى السودان، مشيراً إلى استمرار عمليات التصدير لنهاية شهر أيار مع الاستمرار بتسويقه في الأسواق المحلية”.

وأضافت “أبو راس” أن الغرفة منحت شهادات منشأ للمصدرين لتصدير المحصول بما يخدم تسويقه، مبيناً أن الشهادات الممنوحة لغاية تاريخه بلغت 146 شهادة، حسب قوله.

من جانبه مراسل “حلب اليوم” قال إن الفلاحين في المحافظة عانوا خلال الأعوام القليلة الفائتة من ضعف التصدير وانعدامه أحياناً، ما خفض سعر التفاح نتيجة اضطرار الفلاحين لتصريف كامل محصولهم في السوق المحلية.

وأضاف مراسلنا نقلاً عن مصدر مطلع، أن عدداً من الشحنات التي تم تصديرها إلى دول مختلفة تمت إعادتها بسبب مخالفتها للشروط والمواصفات، ما زاد من معاناة الفلاح، لاسيما مع ارتفاع تكاليف إنتاج محصول التفاح، نظراً لغلاء المبيدات والأسمدة، وارتفاع أجور الحراثة بسبب المحروقات.

يذكر أن التفاح يعتبر على رأس المحاصيل التي تصدرها السويداء نظراً لجودته، وزاد إنتاج المحافظة من هذا المحصول خلال عام 2019 عن 21 ألف طن، في حين أكد مراسلنا أن سعر التفاح ارتفع في أسواق المحافظة خلال الشهرين الماضيين ليتراوح بين 450 و 500 ليرة سورية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register