محطات الوقود في لبنان تبدأ إضراباً مفتوحاً الخميس

أخبار اقتصاد
محطات الوقود في لبنان تبدأ إضراباً مفتوحاً الخميس – تعبيرية

قالت نقابة أصحاب محطات الوقود في لبنان، اليوم الأربعاء، إن المحطات ستبدأ إضراباً مفتوحاً على مستوى البلاد يوم الخميس.

وعزت النقابة قرار الإضراب، في بيان بثته الوكالة الوطنية للإعلام، إلى الخسائر الناجمة عن ارتفاع تكلفة تدبير الدولار، الضروري لاستيراد الوقود، في السوق الموازية.

ووفقاً لوكالة رويترز، فقد هوت قيمة الليرة اللبنانية في السوق الموازية، المصدر الوحيد للدولار لمعظم المستوردين منذ اندلاع الاحتجاجات، لتصبح أقل بنحو 40 بالمئة عن السعر الرسمي.

وارتفع سعر الدولار ليصل إلى نحو 2000 ليرة يوم الاثنين، وهو أعلى بمقدار الثلث عن ربط الليرة بالدولار عند 1507.5، في حين عمد بعض الصرافين إلى بيع الدولار بـ2,200 ليرة، وهو ما يزيد بـ50% عن السعر الرسمي لليرة مقابل الدولار.

كان البنك المركزي قال الشهر الماضي إنه سيعطي الأولوية في استخدام احتياطيات العملة الأجنبية لتمويل شراء الوقود والدواء والقمح، لكن سيتعين على المشترين الراغبين في الاستفادة من هذا التسهيل تدبير 15 بالمئة من احتياجاتهم الدولارية.

ويشار إلى أن الهيئات الاقتصادية اللبنانية، كانت قد ألغت إضراباً منفصلاً لثلاثة أيام كان سيبدأ يوم الخميس، مبررةً قرارها بالأوضاع الاقتصادية الصعبة وحاجة الموظفين إلى تقاضي الأجور في نهاية الشهر، وفقاً لرويترز 

تجدر الإشارة إلى أن الاحتجاجات في لبنان تتواصل منذ 17 تشرين الأول الماضي، يوم أعلنت الحكومة عن تضمين موازنة العام 2020 بضرائب ورسوم جديدة، لتتطور الاحتجاجات إلى المطالبة برحيل النخبة السياسية الحاكمة وتشكيل حكومة إنقاذ جديدة.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register