تصريحات دولية بعد إعلان تركيا ترحيل عناصر “تنظيم الدولة” الأجانب إلى بلدانهم

أخبار عربي ودولي
نساء وأطفال عناصر من “تنظيم الدولة” – رويترز

قال وزير العدل والأمن الهولندي “فريد غرابرهاوس”، أمس الثلاثاء، إن تركيا هي من ستقرر ما تفعله حيال عناصر “تنظيم الدولة” على أراضيها، بحسب وكالة “الأناضول”.

وأوضح “غرابرهاوس”، في مساءلة برلمانية حول إعادة تركيا لعناصر “تنظيم الدولة” إلى بلدانهم، أن بلاده على تواصل تام مع تركيا حول ملف عناصر “تنظيم الدولة” الأجانب، مضيفاً: “يجب إعطاء المعلومات لهولندا والدول الأخرى في الوقت المناسب”.

وشدّد “غرابرهاوس” على أنه سيبلغ البرلمان الهولندي فوراً في حال ترحيل تركيا لعناصر من “تنظيم الدولة” إلى هولندا.

بدوره، أوضح وزير الداخلية الفرنسي “كريستوف كاستانير” أن بلاده ستستعيد 11 فرنسياً يشتبه بأنهم كانوا ينتمون لـ”تنظيم الدولة” من تركيا، مبيناً أن حكومة بلاده على علم بهم وسوف تسلمهم إلى السلطات القضائية فور عودتهم.

من جانبه، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” أن قضية عناصر “تنظيم الدولة” الأجانب الذين أُسروا في سوريا “مسؤولية مشتركة دولية”، وأنه لا يمكن الطلب من العراق أو سوريا معالجة المشكلة للجميع.

وقال “غوتيريش” في تصريحات لإذاعة “RTL” الفرنسية: “نحتاج إلى تعاون دولي لمعالجة المشكلة، ويجب أن يكون هناك تضامن دولي حقيقي”، لافتاً إلى أنه على كل بلد أن يتحمل مسؤولية إعادة نساء وأطفال “تنظيم الدولة” الأجانب و”تنظيم آليات دمجهم في مجتمعاتهم”.

الجدير بالذكر ان تركيا بدأت بترحيل عناصر “تنظيم الدولة” الأجانب أول أمس الاثنين، إذ رحّلت أمريكياً وألمانياً وفرنسياً حتى اليوم، وفقاً لـ”الأناضول”.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register