النواب الأمريكي يدعو حكومة العراق لمحاسبة مرتكبي العنف ضد المتظاهرين

أخبار عربي ودولي
شعار مجلس النواب الأمريكي – أرشيفية

دعا مجلس النواب الأمريكي، اليوم الجمعة، الحكومة العراقية إلى حماية حق الشعب في “الاحتجاج والتجمع السلمي ومحاسبة كل من يستخدم القوة والعنف” ضد المتظاهرين والصحفيين، بحسب وكالة “الأناضول”.

جاء ذلك في بيان مشترك لرئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس ونائب عن الحزب الديمقراطي “إليوت إنغل” مع النائب عن الحزب الجمهوري “مايكل ماكول”، إذ أكد البيان على “دعوة الحكومة العراقية للعدول عن قرار قطع الإنترنت ورفع القيود المفروضة على منصات التواصل الاجتماعي”.

وأضاف البيان أنه على الحكومة العراقية ضمان أن “جميع الأحزاب السياسية والمجموعات العرقية والطوائف تعيش بسلام في عراق قوي يتمتع بالسيادة والازدهار”.

وفي السياق، نقلت وكالة الأناضول عن مصدر طبي عراقي قوله، إن حصيلة ضحايا احتجاجات مساء أمس الخميس في البصرة جنوبي العراق ارتفعت إلى ثمانية قتلى، وذلك خلال فض القوات الأمنية لاعتصام أمام مبنى محافظة البصرة.

الجدير بالذكر أن العراق يشهد منذ 25 تشرين الأول الماضي موجة احتجاجات مناهضة للحكومة، وهي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين، إذ طالب المحتجون في البداية بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص عمل ومكافحة الفساد، ومن ثم طالبوا بإسقاط الحكومة، إثر استخدام الجيش وقوات الأمن العنف المفرط بحقهم.

    اترك تعليقاً:

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register