القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد

منوعات
صورة تعبيرية

بينت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد بنسبة 50 بالمئة، حيث تحتوي القهوة على مادة “البوليفينول” التي تمنع انقسام الخلايا السرطانية، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل”.

وأكد علماء في جامعة “كوينز” في مدينة “بلفاست” بشمال آيرلندا أن الذين يحتسون القهوة كانوا أقل عرضة بنسبة 50 في المئة للإصابة بسرطان الكبد، وذلك خلال دراسة أجروها على مليون شخص معظمهم يشربون القهوة.

وحسب مؤلف الدراسة كيم تو تران فإنه: “يمكن للأشخاص الذين لديهم عادة شرب القهوة أن يتأكدوا من أن هذه العادة جيدة لصحتهم، وذلك لأن القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة والكافيين، التي قد تحمي من السرطان”.

وأضاف تران “ومع ذلك فإن شرب القهوة لا يقي من سرطان الكبد مثل التوقف عن التدخين أو تقليل الكحول أو فقدان الوزن”، في حين أشارت الدكتورة “أونا ماكمينامين” إلى أن النتائج أكدت أن القهوة قد تكون لها فوائد صحية.

وتابع الباحثون خلال الدراسة 365.157 شخصاً ممن يشربون القهوة، وأكثر من 100 ألف شخص لا يشربونها، على مدى سبع سنوات ونصف باستخدام سجلات السرطان الوطنية.

وتم تشخيص 88 حالة لأشخاص أصيبوا بأكثر أشكال سرطان الكبد شيوعاً في إنجلترا، وأثبتت النتائج أن خطر الإصابة كان أقل بنسبة 50 في المئة بالنسبة لمن يشربون القهوة، وهذا ما أكده أيضاً الصندوق العالمي لأبحاث السرطان.

المصدر: الشرق الأوسط

    اترك تعليقاً:

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register