عقوبات أمريكية على شخصيات مرتبطة بإيران.. وطهران تعلق

أخبار اقتصاد
علما إيران والولايات المتحدة الأمريكية – أرشيفية

قالت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس الاثنين، إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على تسعة أشخاص وكيان واحد مرتبطين بإيران، وذلك في الذكرى الأربعين لاحتلال السفارة الأمريكية في طهران، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

وقال وزير الخزانة “ستيفن منوتشين” في بيان “اليوم تستهدف وزارة الخزانة المسؤولين غير المنتخبين المحيطين بالزعيم الأعلى الإيراني آية الله خامنئي والذين ينفذون سياساته المزعزعة للاستقرار”.

وبحسب الوزارة، فإن من بين المستهدفين بالعقوبات “محمد محمدي كلبايكاني” مدير مكتب “خامنئي” و “وحيد حقانيان” الذي قالت وزارة الخزانة الأمريكية “إنه يشار إليه على أنه اليد اليمنى للزعيم الأعلى”، كما استهدفت العقوبات “إبراهيم رئيسي” الذي عينه “خامنئي” في آذار الماضي رئيساً للسلطة القضائية و”مجتبى خامنئي” الابن الثاني لخامنئي.

من جانبها، نقلت وكالة أنباء إيران عن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية “عباس موسوي” قوله “إن العقوبات الأمريكية دليل على عجز هذا النظام عن الاستفادة من الآليات الدبلوماسية والمنطقية، والذي يمكن تقييمه في إطار رؤيته المتغطرسة تجاه سائر الدول والقضايا العالمية والدولية”، وفق تعبيره.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أعلن في الثامن من أيار 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق المبرم مع طهران بشأن برنامجها النووي عام 2015، واستئناف عقوبات اقتصادية صارمة استهدفت فيها الإدارة الأمريكية تجفيف الموارد المالية الإيرانية، وفرض عقوبات على مشتري النفط الخام الإيراني ومنتجاته.

    اترك تعليقاً:

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register