فرات بوست: قسد تطالب بعدم التظاهر ضد النظام الجمعة المقبلة.. والأخير يحشد قواته

أخبار سوريا
صورة نشرتها شبكة “الشرق نيوز” لمظاهرات بلدة الصالحية شمال دير الزور

قالت شبكة “فرات بوست” المحلية، اليوم الأربعاء، إن رئيس مجلس دير الزور المدني التابع لقسد طالب بعدم الخروج بمظاهرات في ريف دير الزور الشمالي الشرقي، ضد نظام الأسد يوم الجمعة المقبل.

وأضافت الشبكة، أن الطلب جاء خلال اجتماع ضم عدد من قيادات قسد ورئيس المجلس وعدد من وجهاء وشيوخ المنطقة وعوائل قتلى الجمعة الماضية، في معمل الغزل شمالي ديرالزور.

من جانبها، نقلت شبكة “الشرق نيوز” المحلية، عن “مصدر خاص” أن نظام الأسد بدأ سلسلة من المفاوضات مع عدد من الوجهاء في قرى “خشام ومراط والحسينية”، من أجل “إسكات المتظاهرين”. 

وأضاف المصدر، أن شروط النظام تركزت على القبول بعودة بعض المدنيين، وإقامة منطقة أمنية (مربع أمني ) يمتد عبر قرية “حطلة” حتى “الحلبية” ومنطقة “تاج العروس” على أطراف قرية “حطلة”، مقابل عدم دخول القوات الأمريكية وقسد إلى المنطقة.

ونوه المصدر إلى رفضٍ “قاطعٍ” من قبل منسقي المظاهرات في المنطقة وإصرارهم على استكمال المظاهرات حتى تحقيق مطالبهم، وفقاً لـ “الشرق نيوز”

وفي السياق، استقدمت قوات النظام والميليشيات المدعومة من إيران اليوم، تعزيزات عسكرية لمواقعها قرب خطوط التماس مع قوات سوريا الديمقراطية، شمال مدينة دير الزور، بحسب ما ذكر موقع “جرف نيوز” المحلي.

وأكد “الموقع”، أن رئيس اللجنة العسكرية والأمنية التابع للنظام اللواء “شوقي يوسف”، أمر بإرسال أكثر من 1500 عنصر من قوات مختلفة إلى المنطقة، مشيراً إلى أن العناصر توزعوا في بلدات “الحسينية وحطلة والصالحية والطابية”، شمال دير الزور.

وأوضح “الموقع”، أن الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام، رفعت سواتر ترابية في موقعها قرب معبر “الصالحية”، الفاصل بين مناطق سيطرة نظام الأسد، ومناطق سيطرة “قسد”.

ويشار إلى أن نشطاء من دير الزور كانوا قد دعوا، أمس الثلاثاء، لمظاهرات حاشدة الجمعة القادمة تحت مسمى “جمعة شهداء الصالحية”، تتركز في دوار المدينة الصناعية في منطقة المعامل شمال دير الزور، كما طلبوا ممن سيخرج بالمظاهرة المحافظة على سلمية المظاهرة.

ويذكر أن مظاهرات خرجت يوم الجمعة الماضية في بلدة الصالحية بريف دير الزور طالبت بإخراج نظام الأسد من المنطقة وأسفرت عن مقتل شخصين وإصابة آخرين برصاص قوات النظام.

ويربط معبر الصالحية بين مناطق سيطرة قسد، وقوات النظام، وينتقل الأهالي عبره، كما يعتبر شرياناً اقتصاديا يتم من خلاله شحن البضائع ونقلها.

 

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register