“مع العدالة” تستعد لإطلاق كتاب “القائمة السوداء” عن “مجرمي حرب” بنظام الأسد

أخبار سوريا
القائمة السوداء لشخصيات من نظام الأسد ارتكبت جرائم حرب 

تستعد منظمة “مع العدالة Pro Justice” الحقوقية، لإطلاق كتاب “القائمة السوداء” الذي يحدد ويقدم معلومات مفصلة حول ما يقرب من 100 متهمين بارتكاب “جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية” من نظام الأسد.

وأوضحت المنظمة، أن الكتاب يلقي أيضاً الضوء على الجرائم نفسها، “ويحدد الطرق السياسية والقضائية المحتملة المتاحة لتقديم أصحابها إلى العدالة”، وتابعت أنه يتحدث عن الانتهاكات التي ارتكبها أبرز الشخصيات في نظام الأسد.

وأشارت المنظمة إلى أنها استضافت ندوة مشتركة مع معهد الشرق الأوسط (MEI) “لإطلاق مشروعها الجديد”، مضيفةً أن الكتاب سيطلق في الندوة يوم 27 أيلول الساعة 12 ظهراً.

وقال الباحث البريطاني في المعهد، تشارلز ليستر، عبر “تغريدة” في “تويتر”، إن “القائمة السوداء، يحدد حوالي 100 شخص مذنبين بارتكاب جرائم حرب في سوريا منذ 2011، مع وجود تفاصيل السيرة الذاتية واسعة والاستخبارات حول الجرائم نفسها”.

ويشار إلى أن منظمة “مع العدالة”، تقوم على مهمة أساسية تتمثل في “الدعوة إلى العدالة والمساءلة في سوريا وفي جميع أنحاء العالم، من خلال الحوار والنشر والاتصال المباشر لضمان عدم استثناء الجناة الرئيسيين من المساءلة”، وفقاً لما ذكرته عبر موقعها الرسمي.

وتعرف المنظمة عن نفسها بأنها “منظمة غير ربحية تسعى إلى إحقاق مبدأ المساءلة ومنع الإفلات من العقاب لمجرمي الحرب و منتهكي حقوق الإنسان الرئيسيين في المجتمعات التي تعاني من حروب أهلية وكوارث طبيعية أو خرجت للتو منها، مع تركيز خاص على الشرق الأوسط وسوريا”.

وسبق أنّ أطلقت منظمة “مع العدالة” حملة “القائمة السوداء” مطلع تشرين الأول عام 2018، وذلك بهدف إلقاء الضوء على مجرمي الحرب في سوريا، بواسطة نشر ملفّات خاصة بكلّ شخصية من الشخصيات المذكورة، حيث تضمّ معلومات تعريفية عنهم، وقوائم العقوبات الدولية التي شملتهم.

    Login

    Welcome! Login in to your account

    Remember meLost your password?

    Don't have account. Register

    Lost Password

    Register